الدوحة: ارتفعت أسعار إيجارات الشقق السكنية المكونة من غرفة وغرفتين في مختلف المناطق السكنية في قطر بنسبة 8 بالمئة، مدفوعة بزيادة الطلب عليها في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول، فيما شهدت أسعار إيجارات الوحدات الأخرى ارتفاعاً طفيفاً خلال نفس الفترة، وفقاً لتقرير quot;استيكو للخدمات للعقاريةquot; حول أداء سوق العقارات في قطر في الربع الثاني من 2012.

وقال جد وولف، العضو المنتدب لـquot;أستيكوquot; في قطر، في بيان صحافي quot;من الملاحظ أن الطلب على وحدات الشقق المكونة من غرفة وغرفتين بدأ يتفوق على المعروض منها في مختلف المناطق وخصوصاً في المنطقة الدبلوماسية ولؤلؤة قطر وهما من المناطق الراقية التي توفر نوعية ذات جودة عالية من الوحدات السكنية التي يفضلها المستأجرون القادمون من أسواق خارجية متقدمةquot;.

وقال وولف إن قطاع الإيجارات خلال الأشهر المتبقية من العام ربما يشهد نمواً محدوداً في ظل دخول أعداد كبيرة من وحدات الشقق السكنية المتوقع اكتمالها بنهاية العام في السوق، مضيفاً quot;إذا استمر الطلب في النمو بهذه الوتيرة، من المحتمل أن يشهد السوق توازناً إيجابياً بين الطلب والعرض لاسيما بالنسبة لفئة الشقق المكونة من غرفتين وثلاث غرفquot;.

وارتفع سعر إيجار الفلل السكنية بنسبة 4 بالمئة في الربع الثاني، مدفوعاً بزيادة الطلب عليها، وتصدر مشروع بحيرة الخليج الغربي (اللاغون) المناطق الأعلى سعراً بمعدل 23.500 ريال قطري في الشهر للفيلا المكونة من 4 غرف، في حين بلغ سعر إيجار نفس الوحدة في منطقة الخريطيات 9.750 ريال قطري في الشهر، بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن سوق بيع العقارات السكنية حافظ على استقراره في الربع الثاني دون تغيير عند معدلات الربع الأول مع ارتفاع معدلات الاستفسار حول فئات الشقق المكونة من غرفة وغرفتين، خصوصاً من قبل مستثمرين قطريين ممن يهدفون إلى شراء عقارات كبديل استثماري عن الاحتفاظ بأموالهم في البنوك.وقال وولف quot;إن الاستثمار في وحدات صغيرة يتيح أيضاً للمستثمرين قابلية الحد من المخاطر عن طريق توظيف مبالغ محدودة في حالة الاستفادة من الرهن العقاري لتمويل شراء العقاراتquot;.

وبين التقرير أن أسعار إيجارات المكاتب في الربع الثاني من العام واصلت استقرارها عند معدلات الربع الأول، مشيراً إلى المعروض من المساحات سوف يتجاوز الطلب في 2013 خصوصاً من قبل الشركات التي تقوم بتنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية. ويزداد الطلب في الوقت الحاضر على المكاتب المجهزة والتي تتمتع بمواقع جيدة ومساحات تقل عن 500 متر مربع، لا سيما في مشروع الخليج الغربي حيث يبلغ سعر المتر المربع فيه 195 ريالاً قطرياً في الشهر.