طالب وافدون مقيمون في دولة الامارات بزيادة الأعداد المخصصة للحجاج المقيمين هذا العام وتخفيض الأسعار، موضحين أن أسعار حملات الحج للوافدين مبالغ فيها جدا، هذا إضافة الى عدم رغبة كثير من حملات الحج في تسيير حملات للوافدين أو حتى تسيير رحلات حج برية منخفضة التكاليف لهم.

دبي: قال وافدون مقيمون في الإمارات لـquot;إيلافquot; إن تأشيرات الحج المخصصة للمقيمين في الدولة لا تتناسب مع حجم الطلب الكبير عليها، حيثإن الشخص الراغب في الحج يحتاج إلى سنوات كي يستطيع الذهاب للأراضي المقدسة. هذا وتقدر حصة الإمارات من عدد الحجاج العام الجاري 6228 حاجا، أي كما هي الحال في الأعوام السابقة.
وقال حسام صالح quot;موظف وافدquot; إنه يسعى الى الذهاب لأداء فريضة الحج هذا العام ولكنه فوجئ عند اتصاله بالكثير من مكاتب الحج ان حملات تلك المكاتب مقتصرة على المواطنين الاماراتيين فقط، ولا يوجد حملات للمقيمين سواء كانت جوية او برية. لافتا الى ان تأشيرات الحج المخصصة للوافدين قليلة للغاية، كما ان اسعار تلك الحملات مبالغ فيها جدا بشكل لا يليق بمستوى الخدمات المقدمة في المقابل.
واوضح ابراهيم عبدالغني quot;مهندس وافدquot; انه كان ينوي الذهاب للحج العام الجاري ولكنه قام بإلغاء تلك الفكرة بعد ان وجد ان اسعار الحج للوافدين في الدولة تتراوح بين 45 و100 ألف درهم، قائلا quot; لو رغبت في الذهاب لأداء فريضة الحج أنا وزوجتي واثنان من ابنائي فذلك سيستلزم سداد مبلغ لا يقل عن 200 الف درهم تقريبا مقابل الالتحاق في حملة حج تقدم خدمات متوسطة المستوىquot;.
مطالبات بزيادة الأعداد المخصصة للحجاج الوافدين
واشار عبدالغني الى ان الدول المجاورة للامارات وبالأخص دول الخليج تكون تكلفة الحج والعمرة فيها أقل من تلك الموجودة في الإمارات بشكل كبير، وذلك على الرغم من ان الخدمات التي تقدمها حملات الحج في تلك الدول هي نفسها التي تقدمها حملات الحج في الامارات وبالمستوى نفسهاي من دون اي فرق يذكر.
ولفتت مها سليمان quot;موظفة وافدةquot; الى أنه لا يمكنها ان تؤدي فريضة الحج في ظل تلك الاسعار التي تزيد بشكل غير منطقي العام تلو الاخر، وفي ظل تحوّل أهداف المكاتب التي تنظم حملات الحج الى السعي وراء تحقيق الربح المادي الكبير فقط دون الالتفات الى قيمة هذه الشعائر الفضيلة ورغبة الناس في تأديتها بأسعار مناسبة. مطالبة الجهات المختصة والمشرفة على حملات الحج بالتدخل لتحديد اسعار الحج بحيث تكون مناسبة لجميع شرائح المجتمع وحتى لا يترك تحديدها لجشع مكاتب الحج.
وأضافت سليمان انه يلزم ايضا عدم منح تأشيرات حج للافراد الذين سبق لهم الحج خلال الخمس سنوات الماضية ومنح الفرصة للاشخاص الاخرين الذين لم يقوموا بأداء فريضة الحج من قبل، مبينة ان ذلك سيساعد على اتاحة الفرصة للجميع وتقليل الطلب مقابل العرض، الامر الذي سيساعد على خفض اسعار حملات الحج لدرجة كبيرة.
حملات الحج
وعن اسعار حملات الحج في الامارات هذا العام 2012 رصدت quot;ايلافquot; أسعار عدد من شركات الحج في الدولة ووجدت انها تتراوح بين 16 و100 ألف درهم للشخص الواحد بالنسبة للمواطنين الاماراتيين وبين 37 و100 الف درهم للوافدين، وتختلف الاسعار على حسب نوع الحج سواء كان حجا عاديا شاملا او حجا سريعا، وتتوقف كذلك حسب نوع الاقامة هل هي قريبة من الاماكن المقدسة ام بعيدة عنها، وفي فنادق خمس نجوم ام غيرها، وهل توجد بها وجبات غذائية، وكم عدد الاشخاص في الغرفة الواحدة، هذا اضافة الى نوع شركات الطيران وأسعار تذاكرها.
قال سامح حسن مدير إحدى حملات الحج في دبي لـquot;ايلافquot; ان الحملة التي تنظمها شركته هذا العام تتضمن الحج السريع لمدة ثمانية ايام للمواطنين، تتضمن السفر عبر طيران الامارات من مطار دبي والسكن في منطقة العزيزية في المملكة العربية السعودية، وذلك بتكلفة تقدر بـ19500 درهم اذا رغب العميل في الاقامة في غرفة سداسية اي تشتمل على 6 اشخاص، اما اذا رغب العميل في الاقامة في غرفة خماسية فتكون التكلفة 20500 درهم، والغرفة الرباعية 21500، كما تقدر تكلفة الغرفة الثلاثية 23500 درهم. وفي حالة طلب كرسي متحرك يتم دفع مبلغ 350 درهما كقيمة للكرسي فقط دون المرافق، وقيمة الهدي والأضاحي للذبيحة الواحدة 600 درهم.
واضاف حسن ان تكلفة الحج العادي من 12-15 يوما تتراوح بين 30-40 الف درهم للمواطنين وبين 37-50 الف درهم للوافدين على ان تكون الاقامة في غرف رباعية او خماسية، وتزيد التكلفة حسب الخدمات المقدمة ومدى جودتها ونوع الاقامة بحيث قد تصل الى 100 الف درهم في حالة الحج السوبر الذي تقدم له خدمات مميزة خمس وسبع نجوم.
وحول اختفاء الحج البري لدى أغلب الحملات قال حسن إن معظم الراغبين في الحج البري هم من الوافدين والمشكلة تكمن في ان هذا الحج يتطلب توفر عدد كبير من الحجاج الوافدين للذهاب معا، وبالطبع هذا الأمر لا يمكن تحقيقه مع تحديد حصص قليلة لكل حملة.
واشار رامي فضل مدير احدى حملات الحج في الشارقة لـquot;إيلافquot; الى ان شركته تقدم الحج السريع للمواطنين باسعار تتراوح بين 16-20 الف درهم لمدة اسبوع وتكون الاقامة في غرف رباعية اي يوجد بها اربعة اشخاص في منطقة العزيزية على بعد كيلو متر من منطقة رمي الجمرات، ويكون السفر على متن الطيران السعودي. وبالنسبة للحج العادي فتتراوح اسعاره بين 45- 80 الف درهم للمواطنين والوافدين.
واوضح فضل ان تكاليف الحج ترتفع كل عام بسبب ارتفاع اسعار تذاكر الطيران والفنادق، فضلا عن أن تحديد عدد الحجاج لكل حملة جعل حجم الطلب يفوق بكثير العرض ما ادى بصورة طبيعية الى زيادة الاسعار. ولفت الى ان اسعار الحج تتفاوت كذلك بين الوافدين والمواطنين، حيث تبدأ تكلفة الحاج الإماراتي 16 ألف درهم وتبدأ مع الوافد من 37 ألف درهم، وذلك لأن الحاج الوافد يسعى إلى عمل الحج الشامل فقط ذات التكلفة العالية، على عكس الحاج الإماراتي الذي يمكن أن تختار له برامج حج سريعة ومتنوعة.
هذا وقد اعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الامارات ان حج هذا العام سيشهد طفرة في الخدمات المقدمة للحجاج من حيث المساكن والتنقلات بين الشعائر خصوصا في منى وعرفات لخدمة جميع الحملات بصورة متكاملة. كما سيكون هناك رقابة دقيقة وحملات تفتيش دورية على مواقع الحملات في الأراضي المقدسة. واضافت الهيئة أن اللجنة العليا للحج ستقوم بشطب أية حملة مخالفة لقواعدها وذلك وفق حجم وطبيعة المخالفة.