مدريد: اكد وزير الاقتصاد الاسباني لويز دو غويندوس الجمعة ان صندوق السيولة البالغ راسماله 18 مليار يورو والذي انشأته الدولة المركزية سيكون quot;كافياquot; لمساعدة المناطق التي تكثف في هذه الايام طلبات المساعدة المالية.
وصرح الوزير للصحافيين في ختام جلسة لمجلس الوزراء ان quot;الحكومة احتسبت 18 مليار يورو، ونعتقد انها كافيةquot;.
واكد دو غيندوس ان طلبات المساعدة التي تبلغ قيمتها حوالى 10 مليارات يورو والتي قدمتها حتى الان كاتالونيا ومنطقتا مورسي وفالنسيا quot;كانت متوقعة ومشمولة بالتوقعات والحسابات التي قمنا بها، وبالتالي فهي لم تكن مفاجأةquot;.
واعلنت منطقة فالنسيا الخميس انها ستطلب مساعدة مالية من الدولة المركزية تفوق 4,5 مليارات يورو وذلك بعد يومين من طلب كاتالونيا مبلغ 5,023 مليارات يورو.
من جهتها اوضحت منطقة مورسي انها بحاجة الى حوالى 300 مليون يورو.
وتاتي هذه الطلبات في حين تواجه اسبانيا نفسها ضائقة مالية في الاسواق التي تخشى ان لا تتمكن الدولة المركزية من تمويل نفسها بمفردها هذا الخريف وتتوقع بالتالي ان تقوم مدريد بالتقدم بطلب انقاذ مالي.
ويتوقع الاقتصاديون طلبات مساعدة من مناطق اخرى. ولمواجهة هذه الطلبات، انشأت الحكومة الاسبانية في تموز/يوليو صندوق سيولة بقيمة 18 مليار يورو ويتم تمويله من مؤسسة اليانصيب الوطني بمقدار ستة مليارات يورو في حين تقدم كيانات مالية ثمانية مليارات والخزينة العامة اربعة مليارات.
الا ان هذا الصندوق لم يبدأ العمل بعد.
وقال وزير الاقتصاد الجمعة quot;نحن في صدد التفاوض، والمفاوضات تقدمت جدا، اي اننا سنجمع في الايام المقبلة، الاسابيع المقبلة، قسما كبيراquot; من ال18 مليارا.
واكد quot;لن ندع احدا يسقطquot; لان quot;صندوق السيولة هو التعبير الاهم عن التضامن القائم بين الدولة والمناطقquot;، لكن في المقابل quot;يتعين على المناطق ان تفي بتعهداتها في العجز العامquot; لانها وعدت بتقليصه من 3,3 بالمئة الى 1,5 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي في 2012.
وكان رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي اقر الثلاثاء بان quot;المناطق هي ايضا اسبانيا، وبالتالي فان الحكومة الاسبانية لن تتركها تسقطquot;.