مدريد: أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم أن نسبة القروض المعدومة في مختلف البنوك والمؤسسات المالية الاسبانية بلغت في يناير الماضي 7.9 بالمئة من المجموع العام للقروض محققة بذلك اعلى مستوياتها منذ نوفمبر من عام 1994.

وقال البنك الاسباني المركزي في بيان أن نسبة الديون المعدومة حققت في شهر يناير الماضي ارتفاعا للشهر السابع على التوالي بعد ان كانت سجلت انخفاضا طفيفا في شهر يونيو من العام الماضي قدره 0.07 بالمئة مستقرة عند 6.41 بالمئة.

واضاف ان الديون المعدومة المسجلة في شهر يناير الماضي حققت ارتفاعا بسيطا قدره 0.3 بالمئة مقارنة بنسبتها المسجلة في شهر ديسمبر الذي سبقه عندما بلغت 7.6 بالمئة من المجموع العام للقروض التي تقدمها البنوك وصناديق الادخار والتعاونيات المالية وشركات البطاقات الائتمانية.

واوضح ان مجموع الديون المعدومة بلغ 140 مليار يورو مع نهاية شهر يناير الماضي ما يمثل ارتفاعا مقارنة بمعدل 135.7 مليار يورو المسجلة في ديسمبر الماضي.

وكان البرلمان الاسباني قد أقر في 16 فبراير الماضي خطة لاعادة هيكلة القطاع المالي الاسباني تبلغ تكلفتها 52 مليار يورو بهدف تعزيز الملاءة المالية لاسبانيا وتسهيل منح القروض وتعزيز النشاط الاقتصادي في البلاد.