أثينا: ذكرت الحكومة اليونانية امس الثلاثاء أن البلاد على الطريق الصحيح لمحاربة الفساد''وأن جهودها في هذا الاتجاه وجدت دعما من تراجع قدرة المواطنين الذين يعانون من صعوبات مالية على دفع المزيد من الرشاوى إلى موظفي الدولة. وقال ليندورس راكينتزيس رئيس الإدارة العامة الموكلة بمحاربة الفساد في القطاع الحكومي إن الفساد لم يسجل أي نمو في القطاع الحكومي ولكن يتم اكتشافه ومعاقبة المتورطين فيه مع بدء عمل آلية الرقابة الجديدة.


وأضاف أن نتائج عمليات التفتيش التي تمت عام 2011 أوضحت أن حجم الرشاوى التي تم دفعها وكذلك مستوى الفساد بشكل عام تراجع بصورة ملحوظة بسبب زيادة الرقابة الحكومية وتشديد الإجراءات العقابية. وأشار راكينتزيس إلى أن الأزمة الاقتصادية ساهمت في تراجع معدلات الفساد لآن المواطنين المتعثرين ماليا لم تعد لديهم القدرة على دفع الرشاوى لتسهيل حصولهم على الخدمات الحكومية.


وأضاف راكينتزيس خلال تقديمه التقرير السنوي حول الفساد إلى''الرئيس اليوناني كارلوس بابلوياس 'نحن على الطريق الصحيح'.
كانت منظمة الشفافية الدولية قد أشارت في تقرير نشر في وقت سابق من العام الحالي إلى أن 60' من اليونانيين دفعوا رشاوى''لموظفي الدولة خلال 12 شهرا الماضية. ووفقا للتقرير ، فإن قطاع الصحة يمثل المجال الأوسع للرشاوى حيث قال 42' ممن يترددون على المستشفيات العامة إنهم يضطرون لدفع الرشوة مقابل الحصول على الخدمة الصحية في حين قال 13' من المترددين على أطباء القطاع الخاص إنهم يدفعون رشاوى.