بكين: أشارت توقعات نشرتها شركة بوينغ الأميركية للطائرات ان تحتاج السوق الصينية الى 5260 طائرة جديدة لنقل الركاب بحلول عام 2020 تتجاوز قيمتها الاجمالية 670 مليار دولار.
وتتوقع بوينغ ان تصبح الصين ثاني اكبر سوق عالمية للطائرات التجارية الجديدة.
وقالت بوينغ إن طائرات نقل الركاب الصغيرة والمتوسطة ذات الممرين، كطائرتي بوينغ 787 و777، ستلعب دورا كبيرا في الوفاء باحتياجات السوق الصينية في المستقبل.
وجاء في تصريح صحفي اصدرته الشركة ان نمو قطاع السياحة في الصين سينشط الطلب على الطائرات ذات الممر الواحد، حيث سيتجاوز الطلب على هذا النوع من الطائرات 3650 طائرة بحلول عام 2031.
وقال راندي تينسيث، نائب مدير شركة بوينغ لشؤون التسويق، quot;نتوقع ان تشهد شركات النقل الجوي الصينية توسعا سريعا في السنوات العشرين المقبلة، حيث سيتجاوز معدل نموها 8,9 بالمئةquot;.
يذكر ان بوينغ ومنافستها الاوروبية ايرباص تخوضان صراعا لا هوادة فيه من اجل الاستحواذ على الاسواق العالمية، وقد اضطرتا في بعض الاحيان الى خفض اسعار طائراتهما الى النصف للفوز بالعقود.
وكانت ايرباص قد قالت يوم امس الثلاثاء إنها تتوقع ان تشتري شركات النقل الجوي على نطاق العالم ما قيمته 4 ترليون دولار من الطائرات في السنوات العشرين المقبلة، حيث ستعمد هذه الشركات الى استبدال طائراتها بنماذج جديدة اكثر كفاءة للتمكن من تلبية الطلب المتزايد للسفر من والى البلدان ذات الاقتصادات الصاعدة.