القاهرة: حذر المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان من تفاقم ظاهرة عمالة الأطفال في الوطن العربي التي تبلغ حاليا نحو 15 مليون طفل يمثلون نحو 12 بالمائة من قوة العمل العربية التي تسجل حاليا حوالي 120 مليون عامل.
وكشف لقمان في كلمته التي ألقاها في الندوة التي نظمتها منظمة العمل العربية بالتعاون مع الاتحاد العربي للتعاونيات تحت عنوان quot; دور التعاونيات في الحد من عمالة الأطفال في الدول العربية quot; التي عقدت اليوم بالقاهرة عن أن 35 بالمائة من قوة العمل العربية تعمل بالزراعة ومن بينهم ملايين الأطفال ويتعرضون لمخاطر المبيدات الزراعية والتلوث والإشعاعات دون توفير نظم رعاية صحية مناسبة.
وأشار لقمان في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه مستشار منظمة العمل العربية الدكتور أحمد أبو حريم إلى أن ظروف الفقر والأمية والبطالة هي التي تدفع هؤلاء الأطفال إلى سوق العمل في سن مبكرة قبل 18 عاما وهو السن الأدنى الذي حددته المنظمة خاصة مع ارتفاع معدلات الأمية في الدول العربية إلى 70 مليونا معظمهم من النساء.
من جانبه أكد رئيس الاتحاد التعاوني العربي ورئيس اتحاد عمال مصر الدكتور أحمد عبد الظاهر الدور المهم والفعال الذي يمكن أن تقوم به التعاونيات بجميع أشكالها وأحجامها وتنوعها في السياسات الاقتصادية الجديدة لعالم ما بعد الأزمات الاقتصادية العالمية وثورات الربيع العربي.
وأوضح أن عددا كبيرا من قضايا الاقتصاد القومي تجد في التعاونيات المتطورة مفتاحا هاما لتحقيق انجاز كبير في قضايا الأمن الغذائي والمالي وتوفير المسكن الملائم للأسر محدودة الدخل وتبني آلية للصناعات الصغيرة والمتوسطة كأهم آليات رفع مستوى المعيشة والحد من البطالة والفقر والتضخم.