رام الله: أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، الثلاثاء عن مجموعة من القرارات التي جاءت على خلفية موجة الاحتجاجات التي شهدها الشارع الفلسطيني، في مقدمتها التراجع عن رفع أسعار السولار والكيروسين وغاز الطهي، حيث يسري القرار من يوم الأربعاء.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية quot;وفا،quot; عن رئيس الوزراء قوله إن اجتماع الحكومة الثلاثاء، ركز على استكمال بحث الأزمة وسبل التدخل بالتدارس مع الرئيس محمود عباس، بما في ذلك التوجهات لصرف 50 في المائة من رواتب الموظفين الحكوميين واستكمال الباقي في غضون أسبوعين.
وبين أن الحكومة قررت تقليصا إضافيا في موازنات السلطة باستثناء الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية، وتخفيض ضريبة القيمة المضافة إلى 15 في المائة بدلا من 15.5 في المائة، وهو الحد الأدنى الممكن في بداية الشهر المقبل.
وبين فياض أن الحكومة ستسعى لتشديد الرقابة على الأسواق من خلال تحديد هامش الربح وتشديد الإجراءات وفرض عقوبات رادعة على المخالفين، واستكمال الحوار بشأن الحد الأدنى للأجور وبحد أقصى 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إضافة إلى دفع كافة الاستحقاقات الضريبية لقطاع الزراعة، حسب ما أوردته الوكالة.
وطالب سلام فياض الدول المانحة والمنظمات الإنسانية تقديم المساعدات التي من شأنها تخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية التي سببها ارتفاع الأسعار العالمية، والضغوط التي تتعرض لها السلطة الوطنية الفلسطينية بسبب بطئ وصول الإيرادات لها من إسرائيل.
يذكر أن إضراب نفذته نقابات النقل العام شل الحركة في الأراضي الفلسطينية الاثنين، في أحدث سلسلة من الاحتجاجات التي تشهدها الضفة الغربية، والتي تطالب بالحد من ارتفاع تكاليف المعيشة.