أعلن كومرتسبنك، ثاني أكبر البنوك الألمانية الخميس، أنه ورويال بنك أوف سكوتلندا وستاندرد بنك الجنوب أفريقي يخططون لرفع دعوى ضد دبي أمام المحكمة بسبب قروض غير مسددة.


كومرتسبنك واحد من ضمن بنوك يخططون لرفع دعوى ضد دبي

فرانكفورت: قال بنك كومرتسبنك الألماني في بيان إنه يسعى مع المصرفين الآخرين إلى التوصل إلى quot;حل توافقي منذ اكثر من عامين مع مجموعة دبي الماليةquot; بشان اعادة هيكلة دين بقيمة عشرة مليارات دولار.

ومجموعة دبي المالية من الشركات الاعضاء في دبي القابضة ذراع الاستثمار للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الامارات حاكم دبي.

وقال البيان quot;خلال تلك الفترة تخلفت مجموعة دبي المالية عن الوفاء بالتزاماتها، وأخفقت في تسديد الديون او الفوائد المستحقةquot;.

واضاف البيان quot;رغم النوايا الحسنة للبنوك وتنازلات عديدة محتملة طويلة الأمد قدمتها البنوك، لم يتم التوصل الى حل قابل للتطبيق. في تلك الظروف لم يكن أمام كومرتسبنك وآر.بي.اس وستاندر بنك سوى طريق القانونquot;.

وتؤكد البنوك انها تفضل التوصل الى اتفاق quot;من دون اجراءات قانونية رسمية، وبالتالي نبقى منفتحين لمثل تلك النتيجة، اذا لاح حل تجاري مقبولquot;.

وتجنبت تلك البنوك لغاية الآن اتخاذ اجراء قانوني لاستعادة قروضها. ودبي المعروفة بمشاريعها الضخمة في مجال العقارات، عانت صعوبات مالية في أواخر 2009 نتيجة الأزمة المالية العالمية، وطلبت قرارًا رسميًا بتأجيل دفع ديونها.