إسطنبول: تحتل تركيا مراكز متقدمة عالمياً في إنتاج عدد من المحاصيل الزراعية، حيث تأتي بعد الصين والهند، من حيث احتلالها للمراكز الأولى في الإنتاج الزراعي، وتجاوزت الولايات المتحدة الأميركية، التي جاءت في المركز الرابع.

ووفقا لإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، فإن تركيا تحتل المركز الأول على مستوى العالم في إنتاج سبعة محاصيل زراعية، منها البندق والمشمش والتين والكرز والسفرجل، في حين تحتل المركز الثاني في إنتاج ست محاصيل زراعية، منها البطيخ والشمام والفراولة، والمركز الثالث في إنتاج ثمانية محاصيل، منها العدس والتفاح والخيار والفلفل الأخضر والفاصوليا. وعليه جاءت تركيا في المركز الثالث عالمياً في الإنتاج الزراعي.

وصرح رئيس اتحاد غرف الزراعة التركية، quot;شمسي بايركتارquot;، لمراسل الأناضول في معرض تعليقه على هذه الإحصاءات، بأن تركيا تحصّل دخلاً كبيراً عبر تصدير تلك المنتجات الزراعية، خاصة أن عددًا منها غالي السعر، ما يمثل فرصة لتركيا للحصول على العملات الأجنبية.

ويولي بايركتار أهمية كبيرة لوقوع تركيا في المراكز العشر الأولى في ما يتعلق بإنتاج عدد من أنواع الحبوب، حيث أشار إلى أن تركيا يمكن أن ترفع إنتاجها من القمح إلى أكثر من 25 طن سنوياً.

وأكد بايركتار على قدرة تركيا على زيادة إنتاجها الزراعي، في حال قيامها بحل المشاكل الهيكلية المتعلقة بالزراعة ودعمها للمنتجين الزراعيين.

وضرب مثلاً على ذلك بتفتت الملكية الزراعية في تركيا، وأشار إلى الجهد الذي تبذله وزارة الزراعة من أجل تكبير الملكية الزراعية، حيث تسعى إلى دمج ملكيات 10 مليون هكتار من الأراضي خلال عشر سنوات. كما أشار إلى عمل الوزارة من أجل إدخال ثلاثة ملايين هكتار في نظام الري، وهو ما سيرفع كثيراً من الإنتاجية الزراعية لتركيا.