بروكسل: طلب الاتحاد الأوروبي الخميس من منظمة التجارة العالمية منحه الحق في فرض عقوبات تجارية على الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار سنويًا بسبب تقديمها مساعدات غير مشروعة لعملاق صناعة الطيران الأميركي بوينغ.

وقالت المفوضية الاوروبية في بيان ان quot;الاتحاد الاوروبي طلب اليوم من منظمة التجارة العالمية ان تجيز فرض اجراءات ردا على الولايات المتحدة في قضية بوينغquot;.

واوضح البيان ان quot;اجراءات الرد المطلوبة تصل الى 12 مليار دولار سنوياquot;، معتبرة ان هذه القيمة مناسبة للظلم اللاحق بشركة ايرباص الاوروبية quot;بسبب المنافسة غير العادلة والمنحازة من الصناعة الاميركيةquot;. وتسعى المفوضية كذلك الى التمكن من تغيير هذا المبلغ سنويا quot;بحسب المعطيات الاحدثquot;.

ويريد الاتحاد الاوروبي ادراج طلب العقوبات هذا على جدول أعمال اجتماع جهاز حل الخلافات في منظمة التجارة العالمية في 23 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وقد تأتي العقوبات بحسب متحدث باسم منظمة التجارة العالمية على شكل تعليق تنزيلات تعريفية يقدمها الاتحاد الاوروبي للولايات المتحدة على عدد من السلع.

وذكر بيان المفوضية الاوروبية ان المطالبة بفرض الغرامة quot;تأتي بعدما رأى الاتحاد الاوروبي ان الولايات المتحدة لم تف بالتزامها رفع الدعم غير المشروع عن قطاع تصنيع الطائراتquot; لا سيما بعدما طلبت منها منظمة التجارة العالمية ذلك في 23 اذار/مارس. واعطيت الولايات المتحدة مهلة ستة اشهر لاعلان خطتها لوقف المساعدات، الامر الذي تم في 23 ايلول/سبتمبر.

بعد يومين من ذلك، اطلع الاتحاد الاوروبي على الخطة واعتبر انها غير كافية فطلب عقد مشاورات ثنائية مع الولايات المتحدة من ضمن منظمة التجارة العالمية بهذا الخصوص.

وردت ايرباص سريعا في بيان انها quot;تشكر المفوضية الاوروبية على اتخاذ الاجراءات اللازمةquot;، مضيفة quot;لكن ذلك ليس الا المرحلة التالية لنزاع تجاري بدأته بوينغ عام 2004quot;.

واكدت ايرباص انه quot;اضخم طلب عقوباتquot; يوجه الى منظمة التجارة العالمية على الاطلاق، وquot;يأتي بعد اكبر خسارة يتكبدها طرف في تاريخ المنظمةquot;.

وعندما اكدت منظمة التجارة العالمية في اذار/مارس ان صانع الطائرات الاميركي تلقى quot;مليارات الدولاراتquot; كمساعدات غير مشروعة من الولايات المتحدة رحّب المفوض الاوروبي للتجارة كارل دي غوشت quot;بالقرار التاريخيquot;.

في هذا الملف اعتبر قضاة منظمة التجارة العالمية في محكمة البداية عام 2011 ان بعض المساعدات الاميركية تتنافى وقواعد التجارة العالمية، وقدروا قيمتها وقتذاك quot;بما لا يقل عن 5.3 مليارات دولارquot; لفترة 1989-2006. وبلغت المساعدات الممنوحة بعد ذلك 3.1 مليار دولار على الاقل بحسب المفوضية الاوروبية.

وبوينغ على خلاف مع منافستها الاوروبية ايرباص منذ 2004 بسبب مسألة الدعم الحكومي، حيث ربحت المجموعتان وخسرتا دعاوى ضد بعضهما البعض في منظمة التجارة العالمية.