إنطلقت اليوم فعاليات معرض عرب بلاست 2013 في دبي بمشاركة واسعة من 900 عارضاً من 41 دولة، يعرضون أحدث حلول المعدات التصنيعية والتغليف الخاصة بالبلاسيتك، ويعد هذا المعرض الأول عالمياً من حيث حجم المعدات المعروضة، والأول إقليمياً من حيث المشاركة.

دبي: تشير أحدث التوقعات إلى أن الإستهلاك العالمي للبلاستيك سيتخطى عتبة 540 مليون طنًا بحلول العام 2020، وفقًا لمنظمي معرض عرب بلاست 2013. وقد انطلقت فعاليات هذا المعرض الدولي المختص في معدات ومنتجات البلاستيك والمطاط والبتروكيماويات اليوم الإثنين 7 كانون الثاني (يناير)، بمشاركة 900 شركة من 41 دولة.
المطلوب إنتاج محلي
في مؤتمر صحفي عقد في دبي الأحد، أفاد منظمو معرض عرب بلاست 2013، من شركة تنظيم المعارض الدولية quot;ميسي دوسيلدورفquot; وشركة الفجر للمعلومات والخدمات، أن حجم الإستهلاك العالمي للبلاستيك بلغ سبعة ملايين طنًا في العام 1960 و196 مليون طنًا في العام 2005 و260 طنًا في العام 2007، وتوقعوا أن يصل هذا الإستهلاك إلى 365 مليون طنًا في العام 2015.
أضاف المنظمون أن دول مجلس التعاون الخليجي تستهلك ثمانية بالمئة من إجمالي الإستهلاك العالمي من البلاستيك بحلول العام 2020، بينما تستهلك أوروبا 25 بالمئة ودول شمال أميركا 25 بالمئة ايضًا، وتستهلك الدول الآسيوية 37 بالمئة.
وشددوا على ضرورة أن تقابل دول مجلس التعاون الخليجي الزيادة في نصيب الفرد من الاستهلاك للمواد البلاستيكية في الخليج بزيادة إنتاج البلاستيك محليًا، مستفيدة من توافر مواد البتروكيماويات في المنطقة، وهي المواد الخام الأساسية لصناعة البلاستيك.
الأول إقليميًا
قال ساتيش كانا، مدير عام شركة الفجر للمعلومات والخدمات، خلال المؤتمر أن المعرض هو الأول في العالم من حيث حجم الماكينات والمعدات التصنيعية المعروضة، quot;ويتصدر قائمة المعارض المماثلة في العالم من حيث مساحة العرضquot;.
وأشار إلى أن أكثر من 156 حاوية من المعدات تم تحميلها في صالات عرض عرب بلاست، بيع منها 154 حاوية للعديد من الدول المستهلكة في المنطقة خلال نسخة المعرض في العام الماضي، مؤكدًا أن عرب بلاست هو المعرض الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مجال عرض منتجات البلاستيك والبتروكيماويات.
إلى ذلك، سيشهد معرض عرب بلاست 2013 عرضًا لأحدث حلول المعدات التصنيعية وحلول التغليف الخاصة بالبلاسيتك، وأحدث حلول صناعة القوالب البلاستيكية والتقطيع الحراري. كما سيعرض أحدث تقنيات الصناعات البلاستيكية والمطاطية تماشيًا مع اتجاهات السوق في الشرق الأوسط، ما سيعطي دفعة قوية لدورة العام الحالي من المعرض.
مشاركة واسعة
وبحسب كانا، تشمل قائمة الرعاة الرئيسيين للمعرض قابكو وبروج وناتبيت وبترورابغ وتصنيع، quot;وسيكون عرب بلاست 2013 أكبر بنسبة 34 بالمئة من دورة العام 2011 من ناحيتي عدد العارضين والرعاة، كما يشارك في عرب بلاست 2013 عددًا قياسيًا من العارضين يبلغ 900 عارض من 41 دولة، ما يعكس اهتمام دول الخليج في تعزيز استثماراتها المتعلقة بقطاع البلاستيك والمطاط، التي تعد اسثمارات مستدامة على المدى الطويلquot;.
وتشارك في المعرض شركات من النمسا وبنغلادش وبلجيكا وكندا والصين والدانمارك ومصر وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وهونغ كونغ والهند وإيران وإيطاليا والأردن وكوريا والسعودية ولبنان وماليزيا وهولندا والنرويج وعمان وبولندا والبرتغال وقطر ورومانيا وسنغافورة واسبانيا وسويسرا وسوريا وتايوان وتايدلاند وتركيا والإمارات وأوكرانيا والولايات المتحدة وفييتنام.
وتوقع كانا أن يزور عرب بلاست أكثر من 26 ألف زائر تجاري من 107 دول.