أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما رسميًا الخميس عن اختياره الأمين العام للبيت الأبيض جاك لو لخلافة تيموثي غايتنر كوزير للخزانة، داعيًا مجلس الشيوخ إلى المصادقة سريعًا على هذا التعيين.


واشنطن: قال اوباما في حضور لو وغايتنر في البيت الابيض quot;انني اثق في احكامه (لو) وصداقته عزيزة جدا عليّquot;. وقد انتقد الكثير من النواب الجمهوريين بالفعل اختيار لو.

وفي وقت سابق اكد مسؤول في البيت الابيض ان quot;جاك لو سيقدم تجربة مدهشة في القطاعين العام والخاص لاكثر من ثلاثة عقود وخبرة اقتصادية لهذا المنصب المهمquot;.

ولجاك لو (57 سنة) خبرة طويلة في عالم السياسة في واشنطن، حيث تولى مرتين ادارة مكتب ميزانية البيت الابيض في عهد الرئيس بيل كلينتون في اخر التسعينات، ليشرف على عودة الولايات المتحدة القصيرة إلى فائض الميزانية، ثم لاكثر من عام في عهد اوباما.

ويتوقع ان يواجه جاك لو فور توليه منصبه مهمة الحصول من دون تأخير على رفع الحد القانوني للدين العام (16 مليار و394 مليون دولار).

ومنذ 31 كانون الاول/ديسمبر تعمل الدولة تحت هذا الحد مباشرة بفضل اجراءات استثنائية لكسب الوقت، لكن لا يمكن الاستمرار فيها الى ما بعد اخر شباط/فبراير المقبل.

يأتي تعيين لو في الاسبوع نفسه الذي عيّن فيه الاثنين السناتور الجمهوري السابق تشاك هاغل لرئاسة البنتاغون ومستشار الرئس لمكافحة الارهاب جون برينان مديرا لوكالة المخابرات المركزية (السي.اي.ايه) وهما من المناصب الحساسة في فريق اوباما للامن القومي في خلال ولايته الثانية.