بغداد: أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم السبت عن انخفاض صادراتها النفطية في شهر سبتمبر الماضي بأكثر من 500 ألف برميل يوميا بسبب quot;أعمال الصيانة الجاريةquot; في موانئ التصدير جنوبي البلاد.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان إن quot; الصادرات النفطية العراقية لشهر سبتمبر الماضي انخفضت بنحو 500 ألف برميل يوميا لتصل إلى مليونين و70 ألف برميل يوميا مقارنة بشهر أغسطس الماضي والتي كانت مليونين و579 ألف برميل يوميا quot;.
وتابع جهاد أن الانخفاض يعود إلى أعمال الصيانة والتوسعة التي يتم إجراؤها في مرافئ التصدير جنوبي العراق.
وأضاف أن صادرات النفط في سبتمبر انقسمت بين نفط البصرة جنوب بغداد، والذي بلغت صادراته مليون و821 الف برميل يوميا، ونفط كركوك شمال بغداد وبلغت صادراته 244 ألف برميل يوميا.
ولفت الناطق إلى أن هذه الكميات تم تحميلها من قبل 32 شركة نفطية عالمية من مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن، مشيرا إلى أن سعر بيع برميل النفط الخام العراقي بلغ 104 دولارات.
وأوضح جهاد أن شهر أكتوبر الجاري سيشهد ارتفاعا كبيرا في التصدير بعد الانتهاء من كافة أعمال الصيانة وارتفاع الطاقة التصديرية من موانئ البصرة إلى أربعة ملايين و500 ألف برميل.
ويمتلك العراق ثالث أكبر احتياطي للنفط في العالم بعد السعودية وإيران، حيث يبلغ احتياطيه المؤكد أكثر من 143 مليار برميل من النفط الخام.