دبي: رحبَّت ناسداك دبي، اليوم بإدراج بنك لندن والشرق الأوسط أسهم في البورصة، علماً أنَّ الإدراج لم يشمل زيادة في رأس المال أو طرحاً لأسهم جديدة.
ومن شأن إدراج هذه الأسهم تعزيز الجهود المبذولة بعد إطلاق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مبادرة تحويل دبي إلى مركز عالمي للصكوك الإسلامية، وتماشياً مع رؤية في جعل دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي في العالم.
وبهذه المناسبة، قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي: quot;يأتي إدراج أسهم بنك لندن والشرق الأوسط كخطوة جديدة وإيجابية نحو تحقيق رؤية الشيخ محمد بن راشد في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، خاصةً وأنه يأتي بعد أيام من اعتماده للخطة الاستراتيجية لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، الأمر الذي يؤكد على جديّة دبي بمختلف مؤسساتها وقطاعاتها في تحقيق هذه الرؤية، والاهتمام الكبير الذي تحظى به المبادرة من مختلف المؤسسات الإقليمية والعالمية الفاعلة في هذا المجالquot;.
ومن جانبه، قال محمد عبدالله القرقاوي: quot;تسير دبي بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، ويسرنا أنَّ بنكاً إسلامياً عالمياً رائداً مثل بنك لندن والشرق الأوسط قد اختار إدراج أسهمه في ناسداك دبي، حيث يعتبر هذا الإدراج خطوة رئيسة نحو توسّع دبي كمركز عالمي لأسواق الأسهم الإسلامية لما يقدمه البنك من رابط وثيق بين الأسواق المالية في أوروبا والشرق الأوسط، وهذا الإدراج يؤكِّد حضور ناسداك دبي الجغرافي الواسع النطاق كبورصة تخدم المصدرين والمستثمرين على الصعيدين الإقليمي والدولي.quot;
ومن جهته، قال السيد المزيني: quot;إنَّ الروابط الدولية والإقليمية التي تتمتَّع بها ناسداك دبي ستوفِّر لبنك لندن والشرق الأوسط حضوراً وتواصلاً مع المستثمرين وستمكِّنه من الاستفادة من هيكلها التنظيمي العالمي المستوىquot;.
وقال همفري بيرسي، الرئيس التنفيذي لبنك لندن والشرق الأوسط: quot;تعمل إمارة دبي من خلال اللجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي على تعزيز مكانتها كعاصمة عالمية لقطاع الاقتصاد الإسلامي، ما من شأنه دعم مكانة بنك لندن والشرق الأوسط كبنك رائد متوافق مع أحكام الشريعة، حيث ثم ينظر بنك لندن والشرق الأوسط لهذا الإدراج كخطوة رئيسية في تحقيق طموحات مساهميه quot;.
ومن جانبه قال عيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي والأمين العام للجنة العليا: quot;تعتبر عملية إدراج أسهم بنك لندن والشرق الأوسط إضافةً هامة إلى فرص الاستثمار التي توفرها الأسواق المالية الإماراتية. ويأتي هذا الإدراج، بعد فترة ممتدة من ارتفاع حجم التداول في البورصات الإماراتية وقرار quot;ام اس سي آيquot; لترقية أسواق الإمارات العربية المتحدة، ليؤكِّد قوة الأسواق المالية الإماراتية، والآفاق الواعدة بشأن تحقيق المزيد من التوسع الذي سيشمل القطاع الإسلاميquot;.
وكانت وكالة quot;ام اس سي آيquot; قد أعلنت في شهر مايو أنَّها ستقوم بترقية الإمارات إلى فئة الأسواق الناشئة في العام 2014.
وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: quot;بعد التحسينات المتتالية التي كان من شأنها تنظيم إجراءات الإدراج في ناسداك دبي وتعزيز روابطها مع المستثمرين، تستمر البورصة بتحديث هيكلها لصالح المتعاملين في السوق. تتطلع ناسداك دبي إلى الترحيب بالمزيد من إدراجات الأسهم الإقليمية والدولية الرئيسية، بما في ذلك اكتتابات عامة أوليّة، فضلاً عن تطوير أسواق جديدة ضمن فئات الأصول الإسلامية والتقليديةquot;.
يُذكر أن سوق دبي المالي يُعدّ المساهم الرئيسي في ناسداك دبي علماً أنَّ البورصتين تتشاركان منصة تداول واحدة.