القاهرة: أكدت اللجنة العليا لمياه النيل برئاسة الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، حرص مصر على التعاون مع كل من إثيوبيا والسودان، بشأن مشروع سد النهضة.
وأضافت، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، أن ذلك يتطلب توفر الإرادة السياسية لدى الأطراف الثلاثة، من أجل تعزيز بناء الثقة والتعامل مع الشواغل المصرية، بشأن أمن مصر المائى، وفقاً لاستخلاصات تقرير لجنة الخبراء الدولية، مشددة على توفر تلك الإرادة السياسية لدى الحكومة المصرية.
وعبرت اللجنة عن تطلع مصر لعقد اجتماع لوزراء الموارد المائية والرى بدول الحوض فى أقرب فرصة ممكنة، لا سيما بعد تكرار تأجيله لأكثر من مرة رغم أهمية الموضوعات المطروحة للنقاش.
وكان رئيس الوزراء الإثيوبي quot;هيلا ماريام ديسالينquot; قد أكد أن بلاده ملتزمة باستكمال بناء سد النهضة من أجل استفادة دول نهر النيل منه، بما فيها مصر والسودان.
وأضاف رئيس الوزراء خلال تصريحات صحفية قائلا quot;إننا نعتبر سد النهضة بمثابة ملكية مشتركة، ونتوقع أن تسهم مصر والسودان في بنائه، لأنه مورد يتعين علينا أن نستخدمه معا، ولذلك نعتقد بأن هذا السد يجب إنشاؤهquot; مؤكدا أن إثيوبيا تسهم بنسبة كبيرة في مياه النيل، وأن شعبها موجود في هذا الجزء من حوض النيل، ومن حقه استخدامه.
واعتبر أن نهر النيل ليس القضية الوحيدة التي يمكن أن نتعاون بشأنها، بل توجد قضايا أخري، مشيرا إلي وجود أشياء كثيرة مشتركة بين إثيوبيا ومصر، مهما يكن نوع الحكومة التي تتولي الحكم، وطالب الجميع بأن يكونوا حريصين للغاية عند التعامل فيما يتعلق بالتعاون بين مصر وإثيوبيا.