تريد وزارة الخزانة البريطانية تسريع عملية إيداع وصرف الشيكات بوساطة استخدام الهاتف الذكي، ومن المنتظر أن تبدأ البنوك البريطانية بقبول صور الشيكات عبر الهاتف الذكي في العام المقبل.


يختصر قبول البنوك البريطانية الشيكات المصورة بعدسة الهاتف الذكي عملية إيداع الشيكات وصرفها من 6 أيام إلى يومين، في حين تصرّ وزيرة الخزانة على أن هذه الخطوة هي الأولى في التخلص التدريجي من طباعة الشيكات الورقية كليًا.

كما شركات الطيران
ويتحضر وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن للتشاور في العام المقبل على تشريع لتسريع عملية المدفوعات والسماح للشركات والمستهلكين، باستخدام تكنولوجيا الهاتف الذكي. وهذا من شأنه أن يسمح للمستهلكين بإرسال صور الشيكات أو الذهاب إلى البنوك مع صور شيكات على هواتفهم، في خطوة تحاكي أسلوب شركات الطيران بقبول تذاكر الطائرة المطبوعة عن رسائل البريد الإلكتروني.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، قدم جيبي مورغان تشيس، المصرف الأميركي الأكبر، هذه الخدمة في العام 2010، وتلاه سيتي بنك وبنك أوف أميركا. لكن في المملكة المتحدة، ينص القانون على أن المصرف لديه الحق القانوني للمطالبة برؤية الشيك الورقي، لا سيما إذا كان من أحد البنوك المختلفة، قبل أن يقرر قبوله.

وقال ستيفن روبرتس، العضو المنتدب لبنك باركليز: quot;عندما يمكنك تحميل كتاب أو فيلم في ثوان، نعتقد أنك قادرعلى إيداع شيك بالطريقة نفسها، وهذه مجرد البدايةquot;.