فيينا: وقع صندوق الأوبك للتنمية الدولية quot;أوفيدquot; اليوم اتفاقية مع كينيا لدعم قطاع الطاقة.
وأوضح مدير عام quot; أوفيد quot; سليمان جاسر الحربش في كلمة خلال توقيع الاتفاقية مع وزير المالية الكيني روبونسون نجيرو جيتاي في كينيا أن الاتفاقية تشمل قرض جديد قيمته 15 مليون دولار أميركي لتعزيز قطاع الطاقة في كينيا, بهدف دعم مشروع توسيع توليد الكهرباء، وتحديث البنية التحتية ذات الصلة بالطاقة.
وقال إن ذلك يأتي تلبية لاحتياجات السكان المتزايدة لإمدادات الطاقة بأسعار في متناول الجميع, مشيراً إلى أن المشروع سيقوم بتمديد 300,000 وصلات جديدة للشركات الصغيرة والمؤسسات العامة، والأسر في المنطقة مما يساعد على تحسين مستويات المعيشة وزيادة الدخل.
وأعرب عقب تفقده موقع المشروع عن أمله في أن يساعد هذا المشروع على رفع مستويات المعيشة وإتاحة فرص عمل جديدة فضلاً عن دفع عجلة التنمية الصناعية وتنشيط السياحة وتعزيز مختلف الأنشطة التجارية والزراعية في المنطقة المعنية.
ونوه الحربش خلال اجتماعه مع عدد من المسؤولين وكبار موظفي وزارة المالية ووزارة الطاقة في كينيا بشراكة أوفيد الوطيدة القائمة منذ أمد بعيد مع كينيا، مؤكداً مواصلة جهود أوفيد في تعزيز هذه العلاقة من خلال تقديم المزيد من التمويلات اللازمة لدعم المشروعات الإنمائية لكل من القطاع العام والخاص.
وبين أن هذه الاتفاقية وغيرها من اتفاقيات القروض الميسرة الأخرى والمنح التي تم توقيعها مؤخراً تجسد مدى إلتزام أوفيد تجاه مبادرة quot;الطاقة من أجل الفقراءquot; الذي تمثلت في التزام الدول الأعضاء بتخصيص مبلغ مليار دولار لهذا الغرض أعلنت خلال قمة ريو زائد 20 العام الماضي.
ولفت النظر إلى أنه تم خلال الزيارة استعراض ومراجعة مشروعات أوفيد الجاري تنفيذها حالياً في كينيا, فضلاً عن بحث آفاق سبل المزيد من التعاون المستقبلي.