قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لجأت دول عدة يشكل مواطنوها نسبة كبيرة من العمالة السائبة والمخالفة لدى السعودية إلى شركات الاستقدام كحل مبدئي لتنظيم عملهم وضمان عدم ترحيلهم.

ايلاف من الرياض: في جنح الظلام، ومع ساعات الصباح الأولى، تنطلق أفواج العمالة لتشق شوارع الرياض بحثاً عن رزق أجلته للمساء، بعد الحملة الواسعة التي أعلنت عنها المديرية العامة للجوازات في السعودية لمكافحة مخالفي نظام الإقامة والمتسللين في وقت تواصل فيه وزارة العمل السعودية جولاتها التفتيشية للمنشآت بهدف التأكد من عدم وجود مخالفات لنظام الإقامة والعمل.
وخلال الفترة الماضية، تسبب تخوف كثير من المخالفين في إغلاق عشرات المحلات وتغيّب مدرسين عن أعمالهم، وتناقل مغردون على quot;تويترquot; تغريدات تتحدث عن غياب كبير من قبل موظفين غير سعوديين يعملون في القطاع الصحي، إضافة الى إغلاق عدد كبير من محلات الاتصالات والملابس، ومغاسل الملابس.
وكشفت المديرية العامة للجوازات أنها رحّلت خلال الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من 201 ألف مخالف لأنظمة الإقامة من مختلف الجنسيات منهم نساء وأطفال ورجال، عن طريق جميع المنافذ بعد استكمال إجراءاتهم القانونية، وشددت الجوازات على أنها سترحّل كل مخالف لأنظمة الإقامة في السعودية.
وفي هذا الإطار، أعلنت السفارة اليمنية في الرياض عن التوصل لحل لوضع المغتربين اليمنيين بعد توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة rlm;السعودية للاستقدام لاستيعاب اليمنيين الذين يعملون عند غير كفلائهم وتسوية أوضاعهم في rlm;مقرات أعمالهم وفقاً لأنظمة العمل الجديدة. فيما طلبت الفيلبين من المملكة التسامح مع عمالتها المخالفة وغير النظامية، وتؤكد أن سفارتها تلقت العديد من المكالمات من رعاياها يطلبون مغادرة المملكة. بدوره وزير الخارجية الهندي، أكد عدم الحاجة إلى الخوف بشأن سياسة العمل الجديدة في السعودية، مبينًا أن من يرغب فى الذهاب إلى بلد آخر للعمل، فعليه أن يرضى بقواعد هذا البلد.
وكانت دوريات جوازات منطقة جازان قامت بترحيل أكثر من 19000 مخالف لنظام الإقامة خلال شهر ربيع الثاني الماضي، فيما قامت خلال هذا الشهر بإيقاف 2109 مخالفين لنظام الإقامة. أما في نجران فقامت إدارة الوافدين بترحيل المخالفين والمتسللين خلال الشهرين الماضيين، وفي المدينة المنورة قامت دوريات الجوازات بإيقاف خلال اليومين الماضيين 137 مخالفًا بينهم متسللون ومزورون.
وتقوم الجوازات بحملات تفتيش واسعة النطاق بهدف القضاء على العمالة المخالفة للأنظمة أو المتسللة وتطبق عليهم الإجراءات النظامية.
وفي الإطار ذاته نفى مدير إدارة الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي بالمديرية العامة للجوازات العقيد بدر بن محمد المالك قيام قوات الجوازات بحملة على مواقع صحية وتعليمية، مؤكدًا أن هذا الأمر غير صحيح.
وقال: quot;لم تنفذ الجوازات أي حملات تفتيشية على المنشآت سواء كانت صحية أو تعليمية أو غير ذلك من المنشآت، حيث تختص وزارة العمل والجهات الرسمية المشرفة على النشاطات التي تمارسها المنشآت المختلفة بالتحقق من التزامها بالأنظمة في حين تختص الجوازات بضبط المخالفين في الأماكن العامة، وذلك وفق الإجراءات النظامية وبواسطة دوريات الجوازات الرسمية ورجال الجوازات الذين تميزهم أزياؤهم الرسمية وهوياتهم الصادرة عن المديرية العامة للجوازاتquot;.
كما نفى العقيد المالك قيام رجال الجوازات بـ (قص) الإقامة مشددًا على أن هذا الإجراء غير صحيح ولا يمكن أن يصدر من رجال الجوازات، حيث كانت هذه الشائعة انتشرت بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي. من جهته أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي، أنهم في وزارة العمل يقومون بجولات تفتيشية مكثفة طوال العام للتأكد من وضعية العمالة الوافدة.
وقال: quot;نحن في وزارة العمل يختص عملنا بالتفتيش على العمال المخالفين في داخل المنشآت، بينما الجوازات والداخلية تختص بالعمالة في الميدانquot;.
وشدد العنزي على أن جولات وزارة العمل لا تقتصر على حملات محددة ولكنها مستمرة طوال العام، ويضيف: quot;نحن نقوم بجولات تفتيشية بشكل مستمر للتأكد من تطبيق متطلبات الوزارة، ولا يقتصر عملنا على جولات محددة، ومن يسير وفق النظام فلن يواجه مشاكل بهذا الخصوص، وغير النظامي ستطبق عليه العقوبات، فالنظام ينص على أن العامل يعمل لدى من استقدمه للعمل، ومن يعمل عند آخرين يتم تطبيق العقوبة عليه، كما لا يجوز أن يعمل من قدم للزيارة أو المرافقة فهذا فيه مخالفة للأنظمة والقوانينquot;.
وبيّن أن وزارة العمل رخصت لتأسيس شركات متخصصة في استقدام العمالة المنزلية وتأجيرها على المواطنين السعوديين، بحيث يحق لكل خمسة مكاتب استقدام تأسيس شركة استقدام للعمالة المنزلية على أن لا يقل رأس مال الشركة عن 50 مليون ريال، فيما تم الترخيص لشركات الاستقدام للعمالة المنزلية والأيدي العاملة التي يتم تأجيرها على القطاع الخاص على ألا يقل رأس مال الشركة عن 100 مليون ريال.
ودخلت وزارة العمل في مرحلة متقدمة من تطبيق برنامج laquo;نطاقاتraquo; حيث ستفحص الوظائف الممنوحة للسعوديين ومدى تمثيل السعوديين في المواقع القيادية من الشركات، حيث بدأت الوزارة احتساب العاملين بنظام العمل الجزئي ضمن برنامج laquo;نطاقاتraquo; على أن يكون الموظف مسجلاً في التأمينات الاجتماعية، فيما سيحتسب كل الموظفين بنظام العمل الجزئي بموظف دائم.
وتتعامل وزارة العمل مع نحو 800 ألف شركة لكنها لن تطبق نظام laquo;نطاقاتraquo; إلا على نحو 300 ألف شركة.