برلين: أعلن المهندس سلطان المنصوري وزير الاقتصاد الاماراتي أن lsquo;دولة الإمارات تعد حاليا الشريك التجاري الأول لألمانيا في منطقة الشرق الأوسط والخليجrsquo; ، مشيرا الى أن lsquo;حجم التبادل التجاري بين البلدين أرتفع بنسبة تفوق 125 بالمئة منذ عام 2004 وحتى العام الماضيrsquo;.واضاف المنصوري في بيان تلقت وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) نسخة منه يوم السبت أن lsquo;حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2012 تخطى حاجز الـ10.5 مليار يورو، وساهم به تواجد 1000 شركة ألمانية في الإمارات تديرها جالية ألمانية كبيرة نسبياrsquo;.

واوضح أنه lsquo;تم توقيع أكثر من 23 اتفاقية بين البلدين أبرزها مذكرة تفاهم حول تطوير التعاون الاقتصادي والتقني واتفاقية التعاون الاقتصادي والفني واتفاقية النقل الجويrsquo;.
وأضاف البيان lsquo;يلعب مجلس التجارة والصناعة الإماراتي الألماني المشترك الذي تم تأسيسه في عام 2009 دورا محوريا في تنشيط العلاقات التجارية بين البلدين، ويشكل ركيزة قوية تدعم الجهود الحثيثة التي يبذلها البلدان في جميع المجالات لتطوير الشراكة الاستراتيجية لتشمل مجالات تعاون جديدة وحيويةrsquo;.وتابع lsquo;ان مجلس التجارة والصناعة الاماراتي الالماني المشترك الذي تاسس عام 2009 سيساهم في تعزيز التعاون في بعض القطاعات والجوانب الحيوية التي تهم البلدين وفي مقدمتها التعاون في مجال الطاقة المتجددةrsquo;.

وقال البيان إن lsquo;العاصمة الألمانية برلين استضافت مؤخرا الاجتماع التاسع للجنة الإماراتية الألمانية الاقتصادية برئاسة وزير الاقتصاد الاماراتي والدكتور فيليب روسلر الوزير الاتحادي للاقتصاد والتكنولوجيا بجمهورية ألمانيا الاتحاديةrsquo;. وأضاف lsquo;شدد الاجتماع على ضرورة أن يمتد التعاون ليشمل مجال القطارات والسكك الحديديةrsquo;.
ودعا الجانبان إلى lsquo;التعاون في مجال اقتصاد المعرفة الذي يعتبر هدفا استراتيجيا للحكومة الاماراتية ورسم ملامح تعزيز التعاون في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها التجارة والاستثمار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتكنولوجيا والابتكار وحقوق الملكية الفكرية والصناعة والطيران والتعليم واقتصاد المعرفة والصناعة والطاقة البديلةrsquo;