بغداد: شهدت معدلات تصدير النفط العراقي خلال شهر آيار (مايو) الماضي، انخفاضا طفيفا سببه سوء الاحوال الجوية جنوب البلاد وتعرض انابيب النقل الى ميناء جيهان التركي الى اعمال تخريب، حسبما نقل بيان رسمي الاحد.

وجاء في البيان نقلا عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، بان quot;صادرات العراق النفطية خلال شهر آيار (مايو) الماضي بلغت 76,9 مليون برميل، وحققت عائدات قدرها 7,477 مليارات دولارquot;. واضاف كما ان quot;معدلات التصدير بلغت 2,48 مليون برميل لليوم وبيعت بمعدل 97,230 دولارا للبرميل الواحدquot;.

وتقدر نسبة الانخفاض في معدلات التصدير بـ 4 بالمائة مقارنة بمعدلات التصدير اليومية خلال شهر نيسان/ابريل الذي سبقه. واكد جهاد بان quot;صادرات النفط خلال الشهر الماضي، شهدت انخفاضا طفيفا بسبب سوء الاحوال الجوية في الموانئ الجنوبية والعمليات التخريبية على خط انابيب (النقل) من كركوك الى ميناء جيهان التركي quot;.

ويسعى العراق الذي تعتمد ميزانيته بشكل رئيسي على صادراته النفطية الى رفع انتاجه من 3,4 ملايين برميل حاليا الى تسعة ملايين برميل بحلول عام 2017.

واعلن مسؤولون عراقيون مطلع الشهر الجاري اطلاق تنفيذ استراتيجية اقتصادية تهدف الى رفع ايرادات البلاد الى ستة تريليون دولار، تعتمد بشكل رئيسي على مبيعات النفط والغاز، بحلول عام 2030. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.