​الشارقه: إستحوذت شركة quot;غلفتينرquot; المحدودة اليوم على 51 في المائة من شركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة السعودية بعد توليها مسؤولية الإدارة الكاملة لثلاثة موانئ في جدة والجبيل.
وأصبحت quot;غلفتينرquot; إحدى أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال إدارة الموانئ والخدمات اللوجستية، بعد الاستحواذ أكبر شركة إدارة موانيء في الشرق الأوسط من حيث عدد الموانئ التي تديرها في المنطقة حيث تتولى إدارة 40 في المائة من منشآت الموانىء الكبرى في الشرق الأوسط وتمتلك قدرة استيعابية تصل إلى 12 ألف سفينة حاويات نمطية في المنطقة و 45 في المائة من القدرة الكلية للموانيء الواقعة خارج مضيق هرمز.
وستدير quot;غلفتينرquot; عمليات رصيف الحاويات الشمال في ميناء جدة الإسلامي على الساحل الغربي للسعودية وستكون مسؤولة عن إدارة عمليات ميناء الجبيل التجاري على الساحل الشرقي.
وصرح الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة، أن الهدف من الشراكة مع شركة غلفتينر هو تعزيز مكانة شركته ورفع حجم الأعمال في الموانئ.
ومن جانبه، قال بدر جعفر المدير التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع نائب رئيس مجلس إدارة شركة غلفتينر، إن شركته ستعزز خبراتها من خلال توسعاتها في السوق السعودية بجانب دعم وتطوير وتنمية قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية في المملكة خلال السنوات المقبلة وذلك لتقديم منهج عمل هادف وتعزيز الدور الفريد الذي يلعبه القطاع الخاص في إدارة الموانئ وتقديم الخدمات اللوجستية في الدولة.
يذكر أن شركة غلفتينر تأسست في إمارة الشارقة في العام 1976 كإحدى الشركات التابعة لشركة الهلال للمشاريع التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها وتعمل في قطاعات مختلفة على مستوى العالم بما في ذلك الطاقة والهندسة والطيران والرعاية الصحية والأسهم الخاصة.
وأنشأت الشركة أول محطة حاويات في ميناء خالد في الشارقة وشهدت نمواً إقليمياً وعالمياً بجانب إنشائها لموانىء في الإمارات والعراق وروسيا والبرازيل إضافة إلى عمليات مشتركة مع شركات كبرى في تركيا والباكستان، وتولت مناولة 50 مليون طنا من البضائع من خلال منشآتها الخاصة أو التي تتولى إدارتها.