عمان: أعلن الاردن الاربعاء ان امدادات الغاز المصري للمملكة، والتي انقطعت اثر تفجير انبوب غاز يربط بين مصر والاردن في شبه جزيرة سيناء المصرية الاحد، ستعود خلال عشرة ايام.
وقال مالك الكباريتي، وزير الطاقة والثروة المعدنية، في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الرسمية (بترا) ان quot;ضخ الغاز (المصري) الى الاردن سيستأنف خلال اسبوع الى 10 ايام مقبلةquot;.
واضاف ان quot;انقطاع الغاز المصري يرتب خسائر اضافية على شركة الكهرباء الوطنية اثر اعتمادها على الوقود الثقيل في انتاج الكهرباء بدلا من الغازquot;.
واكدت الحكومة في تصريحات سابقة ان تلك الخسائر تقارب مليون دولار يوميا.
وكان الاردن يعتمد على غاز مصر في انتاج 80% من الكهرباء التي تحتاج اليها المملكة التي تستورد 95% من حاجاتها من الطاقة، قبل ان يتحول الى الوقود الثقيل نتيجة لتذبذب امدادات الغاز المصري.
وفجر ناشطون الاحد انبوبا للغاز يربط بين مصر والاردن في شبه جزيرة سيناء المصرية، ما ادى الى انقطاع امدادات الغاز عن المملكة.
وتشهد هذه المنطقة اعمال عنف تصاعدت مع ازاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي عن السلطة.
وناهزت امدادات الغاز للاردن 100 مليون قدم مكعب يوميا لتوليد الكهرباء، بعد انقطاعات متتالية اثر تعرض الخط الناقل لـ15 تفجيرا العام الماضي.
وبعد الثورة التي اطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك في 2011، شهدت سيناء سلسلة من الهجمات على انابيب الغاز التي تمد اسرائيل ايضا بهذه المادة.
لكن هذه الهجمات تراجعت منذ نحو عام.