قاد مؤشر نيكي الياباني الأسهم الآسيوية للارتفاع، مدعوما بقرار البنك المركزي الياباني المفاجئ بالإعلان عن مزيد من اجراءات التحفيز.
&
وفي قرار غير متوقع، خفف البنك إجراءات السياسة النقدية بسبب المخاوف من أن يؤثر انخفاض أسعار النفط على الأسعار الاستهلاكية.
&
وتأتي هذه الخطوة فيما يمر الاقتصاد الياباني بتباطؤ في النمو وحالة من التضخم.
&
وسيرفع البنك المركزي قيمة القاعدة النقدية إلى 726 مليار دولار سنويا.
&
وأغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية عند 16,413 نقطة، بارتفاع بلغ 4.8 بالمئة، متأثرا بهذه الأنباء.
&
وأغلق المؤشر عند أعلى مستوى له في سبع سنوات في تعاملات ما بعد منتصف الظهيرة، بعد أن ارتفع بأكثر من 5 بالمئة. وارتفع الدولار 1.2 بالمئة مقابل الين الياباني وهو أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2008.
&
وتراجع التضخم السنوي في أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية في البلاد للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر/أيلول، في حين ارتفع معدل البطالة خلال نفس الفترة.
&
وانخفض إنفاق الأسر أكثر من المتوقع الشهر الماضي، وهو ما قد يدفع البنك المركزي على الاستمرار في برنامج التحفيز الضخم.
&
وقالت شركة باناسونيك الجمعة إن صافي أرباحها انخفض بنسبة 52.2 بالمئة ليصل إلى 80.9 مليار ين (729 مليون دولار) خلال ستة أشهر حتى سبتمبر/أيلول، لكنها رفعت توقعاتها للعام بأكمله بسبب مبيعاتها القوية من الألواح الشمسية.
&
وفي الوقت نفسه، ارتفعت الأسهم الآسيوية بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية إيجابية من الولايات المتحدة قوة أكبر اقتصاد في العالم.
&
وأظهرت البيانات أن الاقتصاد الأميركي نما بمعدل سنوي بلغ 3.5 بالمئة في الربع الثالث. جاء ذلك بعد يوم من إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) نهاية برنامج التحفيز النقدي.
&
وارتفعت أسعار أسهم هونغ كونغ بنسبة 1.2 بالمئة، حيث ارتفع مؤشر هانغ سنغ إلى 23,988 نقطة.
&
وفي أستراليا، صعد المؤشر الرئيسي S&P/ASX 200 بنسبة 0.9 بالمئة ليغلق عند 5,526,60 نقطة، بعد مكاسب وول ستريت الليلة الماضية.
&
وارتفعت أسهم شركتي التعدين الكبرى "بي اتش بي بيليتون" و"ريو تينتو" 0.8 بالمئة و1.8 بالمئة على التوالي.
&
وفي كوريا الجنوبية، صعد مؤشر كوسبي بنسبة 0.3 بالمئة ليغلق عند 1,964,43 نقطة بعد أن أغلق على انخفاض بنسبة 0.1 بالمئة الخميس.