موسكو: &ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين، بإقرار "الكونغرس الأميركي قانوناً يجيز فرض عقوبات جديدة على روسيا، وتسليم أوكرانيا أسلحة فتاكة"، معتبراً هذه خطوة بأنها "معادية" لروسيا.

&
وقال الوزير الروسي في مقابلة مع وكالة الانباء الروسية "انترفاكس" إن "هذه البادرة من الولايات المتحدة معادية بكل تأكيد"، مندداً بـ "رغبة جامحة في معاقبة روسيا على جميع الانتهاكات المحتملة والممكن تصورها".&وأدلى وزير الخارجية الروسي بهذه التصريحات غداة لقاء عقده في روما مع نظيره الأميركي جون كيري، في حين بلغ التوتر بين موسكو وواشنطن ذروته منذ مصادقة الكونغرس السبت بالإجماع على "ميثاق دعم الحرية في أوكرانيا".
&
ولكي يتم تبني هذا القرار الذي يفسح في المجال أمام عقوبات أميركية جديدة بحق روسيا وتسليم الولايات المتحدة أوكرانيا أسلحة، يجب أن يقره الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي بإمكانه أيضاً استخدام "الفيتو".وهددت روسيا السبت باتخاذ عقوبات انتقامية بحق الولايات المتحدة إذا دخل القرار قيد التنفيذ.وفي الوقت الراهن لم يكشف البيت الأبيض عن نوايا الرئيس الأميركي، في حين وصف باراك أوباما أخيراً فرض عقوبات أميركية إضافية من دون تنسيق مع الاتحاد الأوروبي بـ "غير المفيد".
&
ووصف لافروف أيضاً العقوبات ضد روسيا بأنها "غير مفيدة" و"غير شرعية"، مشدداً الاثنين على أنها "تطاول القطاع الصناعي في أوكرانيا المجاورة". وتطاول أيضاً الاقتصاد الروسي الذي يتوقع أن يدخل في فترة ركود خلال 2015 بسبب تدني أسعار النفط وسعر الروبل في شكل كبير وكذلك النمو.&وكانت روسيا عبّرت عن استيائها من القرار الأميركي على لسان وزارة الخارجية، إذ اعتبرت أن "التصويت على القانون حول الذي تم تبنيه من دون مناقشة ولا تصويت حقيقي، لا يمكن إلا أن يثير الأسف العميق لجانب المواجهة المفتوحة" الذي يتضمنه.