مضى عام واحد على إطلاق "رؤية دبي السياحية 2014 "، تم اتخاذ خطوات هامة نحو تحقيق هدف الإمارة باستقطاب 20 مليون زائر سنوياً بحلول العام 2020، وهذا ما دفع دائرة السياحة والتسويق التجاري إلى تعيين هدف جديد يتمثل بجعل إمارة دبي المدينة الأكثر استقطاباً للزوار في العالم.
&
دبي: في حال حافظت دبي على معدل النمو الذي تم تحقيقه في العام 2013 – 10.6% زيادة سنوية أي نحو 11 مليون نزيل فندقي – فستحقق الإمارة أهدافها السياحية المرجوة باستقطاب 20 مليون زائر بحلول العام 2020، وخاصة أن مدينة لندن التي تحمل اللقب حالياً بعدد يبلغ 16 مليوناً في العام 2013. وسوف تستعرض الإمارة خلال مشاركتها في معرض السفر العربي 2014 (المقرر عقده في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة بين 5-8 مايو) الوسائل التي تجعل من هذا الهدف الطموح رؤية واقعية بامتياز.
&
وسوف تعمل دائرة السياحة والتسويق التجاري على مناقشة الإنجازات التي تم تحقيقها بعد عام واحد من الإعلان عن "رؤية دبي السياحية 2020" خلال الدورة السابقة من معرض سوق السفر العربي، وسوف تعتمد في طرحها على عدة نقاط رئيسية بدءاً بالالتزام الجماعي من قبل الجهات المعنية في القطاع ووصولاً إلى التنمية والتطوير المستدام فيه، كما ستتناول محور التحسين والتطوير المتواصل في عروض الوجهات السياحية، وستقدم لمحة عن الرؤية التسويقية الجديدة المعدة لتعزيز موقع الإمارة على المستوى العالمي.
&
وفي هذا الشأن، قال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: "حققت دبي العديد من الإنجازات السبّاقة منذ قيام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بإطلاق رؤية دبي السياحية 2020 ضمن فعاليات معرض سوق السفر العربي 2013 لكي تكون مرتكزاً نحو الارتقاء بالقطاع السياحي في الإمارة إلى آفاق جديدة من التميز.
&
ومن هنا، فازت دبي بملف استضافة معرض إكسبو الدولي 2020، وتم إنجاز المرحلة الأولى من المطار الدولي الثاني في الإمارة في "دبي وورلد سنترال"، إضافة إلى افتتاح العديد من الفنادق الجديدة، وإقامة الكثير من الفعاليات العالمية. وعلاوة على إعفاء مواطني جميع دول الاتحاد الأوروبي من الحصول على تأشيرة الدخول المسبقة للدولة، تم تغيير بعض القوانين &بأسلوب يشكل رافداً إيجابياً للقطاع السياحي ويساعدنا في جذب المزيد من الزوار سواء للعمل أو الاستجمام".
&
وأضاف: "تقدم رؤية دبي السياحية 2020" إطار عمل متكامل يزود المعنيين بهدف واضح ومشترك يتعاونون لتحقيقه معاً. وقد تبنت الهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص على حد سواء هذه الرؤية بشكل كامل – ويعتبر العام الأول بداية قوية نحو تحقيق المزيد من النجاحات.
&
وسيثبت العارضون والجهات المعنية المشاركة ضمن فعاليات الدورة الحالية من معرض سوق السفر العربي بأن سعي دبي المتواصل نحو الإبتكار سيوفر للزوار تجربة غنية دائمة التجدد تعزز مكانتها كواحدة من أشهر الوجهات السياحية العالمية وأكثرها تميزاً.
&
إن الالتزام الجماعي لممثلي القطاع هو ما يمنحنا هذه الثقة العالية بقدرتنا على تحقيق أهدافنا واستقطاب 20 مليون زائر سنوياً بحلول العام 2020، وهو ما دفعنا لرفع طموحنا لنكون المدينة الأكثر استقطاباً للزوار حول العالم".
&
وأردف قائلاً: "يتطلب تحقيق هذا الهدف الطموح أن تكون الإمارة دائمة التجدد والتطور، وأن تضم المزيد من وجهات الجذب، والفعاليات، والفنادق، والبنى التحتية المنفذة وفق أقوى المعايير العالمية، والخدمات الرائدة، مضافاً إليها توفير عطلة تفوق التوقعات للسيّاح سواء كانوا يزورون المدينة للمرة الأولى أم يكررون زيارتهم".
&
خطة تسويقية جديدة
&
اختيرت دبي كإحدى أفضل الوجهات السياحية في العالم خلال العام 2014 من قبل "نيويورك تايمز" وجوائز خيارات المسافرين من "تريب أدفايزر". وبناءً على إنجازات العام الماضي، عملت دائرة السياحة والتسويق التجاري على وضع خطة تسويقية جديدة سعياً لمواصلة تعزيز الوضع الراهن والمحافظة على المسار القوي لمعدلات الزوار الآخذة بالارتفاع. ويقوم المنهج الجديد بشكل رئيسي على البحث في متطلبات ورغبات الزوار القادمين للعمل أو الاستجمام، وإجراء دراسة شاملة حول عروض الوجهات في الإمارة ومقارنتها بالعروض المقدمة في المدن العالمية الرائدة في هذا المجال، والبحث في الوسيلة الأفضل لتوصيل هذه العروض للزوار.
&
وفي هذا الشأن، قال عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري التابعة للدائرة والتي تم تأسيسها مؤخراً: "يتزايد اهتمام المسافرين لغرض الاستجمام بقضاء عطلتهم في وجهة توفر لهم تجربة غنية واستثنائية على كافة المستويات. وستعمل على تطبيق هذا النهج في كافة أرجاء الإمارة، بالتزامن مع الترويج لما نقدمه من خلال مختلف الأنشطة التسويقية التي نضطلع بها".
&
وأضاف: "تشتهر دبي عالمياً بأنها وجهة مفضلة يوصى بها لما تحتضنه من مشاريع متميزة وما تشهده من عمليات تطوير غير مسبوقة. ويتجسد أحد أهدافنا في الارتقاء بها لتوفر تجربة استثنائية لزوارها لتصبح دبي بالفعل الوجهة الأولى عالمياً عبر مكاملة الجهود لتقديم خيارات متميزة تتخطى توقعات الزوار على كافة المستويات".
&
وسيتم عرض المنهج التسويقي الجديد على ممثلي قطاع السياحة التجارية المشاركين ضمن فعاليات معرض سوق السفر العربي بما في ذلك النظام الرقمي الجديد الذي سيجري إطلاقه في وقت لاحق من العام الحالي. ويتألف هذا النظام من موقع إلكتروني، وتطبيق للأجهزة المتحركة، بالإضافة إلى الحضور القوي على منصات التواصل الاجتماعي لاجتذاب الزوار وإثراء معلوماتهم حول المدينة ومساعدتهم على تخطيط رحلتهم إليها بالصورة الأمثل.&
&
واختتم عصام كاظم قائلاً: "يمثل تعزيز الاستثمارات والتركيز على الإعلام الرقمي عنصراً رئيسياً في سياستنا التسويقية لدبي، انطلاقاً من حرصنا على تفعيل التواصل المباشر مع جميع الزوار خلال كافة مراحل تواجدهم في المدينة، حتى قبل أن يفكروا بزيارة دبي، مروراً بمرحلة التخطيط، ووصولاً إلى الإقامة وحتى بعد عودتهم إلى أوطانهم. وستقدم منصاتنا الرقمية الجديدة فرصة هامة بالنسبة لنا لتحقيق هذه الأهداف، بالتزامن مع الارتقاء بأسلوب تطوير الرسائل الخاصة بالمدينة وما تقدمه، لنخبر العالم بأسره عن روعة التواجد في دبي، ونضمن لكل زائر تجربة لا تضاهى بكل المقاييس".