بغداد:&اعلن رئيس المجلس العالمي للنفط ريناتو برناتي لوكالة فرانس برس ان الازمة في العراق يمكن ان تسيء الى الاستثمارات الطويلة الامد في الصناعة النفطية في البلاد، وذلك على هامش المؤتمر الدولي للنفط الذي تنتهي اعماله الخميس في موسكو.ويضم المجلس العالمي للنفط ممثلي القطاع النفطي (شركات عامة وخاصة ووكالات دولية...) من 65 دولة تشكل معا اكثر من 95% من الانتاج والاستهلاك العالمي للنفط.

&

&& - هل انتم قلقون ازاء الاحداث الاخيرة في العراق وهل تخشون ان تؤدي الى عرقلة المشاريع الطويلة الامد التي تهدف الى زيادة انتاج النفط الخام بشكل كبير في البلاد؟

&

الوضع في العراق كما في اي نزاع، يمكن ان يؤدي الى اضطرابات على المدى القصير (للنشاطات النفطية) وفي الوقت نفسه يمكن ان يحد على المدى الطويل من مستوى الاستثمارات في هذه المنطقة واي منطقة تواجه خطر اندلاع نزاع.

&

&& - ما هي خطورة الوضع بالنسبة الى قطاع النفط؟

&

بالنسبة الى العراق، لم نلاحظ هلعا في اسواق النفط وهو ما ينعكس على اسعار النفط الخام. وهذا معناه اننا لا نتوقع ان النزاع سيدوم وانه ستتم تسويته سريعا كما نامل، ولو انه من الصعب جدا التكهن بما سيحصل.لكن وبشكل عام اريد ان شدد على الحاجة للاستقرار الامني والسياسي حتى تستمر الصناعة النفطية في استثمار رؤوس الاموال الضخمة اللازمة. لانه وبخلاف ذلك لن تتوفر اي رؤوس اموال مع ان الحاجة اليها ملحة.

&

&& - اذا تدهور الوضع، هل سيؤدي الى ازمة ثقة؟

&

هذا صحيح. رؤوس الاموال هنا. لكننا علينا التاكد من امكان ان يسترد المستثمرون اموالهم بعد توظيفها والا ستتوقف الاستثمارات.