وقعت شركتا ألستوم وفينسي الفرنسيتان اتفاقاً بقيمة ملياري يورو مع قطر لإنشاء شبكة للترام في مدينة لوسيل تمتد بطول 33 كيلومتر وتضم أكثر من 25 محطة وسيبدأ تشغيلها العام 2018.
&
باريس: فاز الكونسورتيوم الذي تشارك فيه شركة ألستوم ويضم شركة فينسي الفرنسيتين بعقد توريد نظام الـ"ترام" الجاهز إلى شركة سكك الحديد القطرية، وقد تم توقيع هذا العقد في العاصمة الفرنسية باريس بحضور الأمير تميم آل ثاني والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس التنفيذي لشركة ألستوم باترك كرون.
&
وينص الاتفاق على تأسيس تحالف تمتلك فيه ألستوم وفينسي نحو 49% من المشروع في حين تمتلك شركة الديار القطرية 51%، ويتضمن الاتفاق بناء شبكة من أربعة خطوط تمتد 33 كيلومترا، ويشمل أكثر من 25 محطة. ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع عام 2018.
&
وقد صرح السيد هنري بوبار لافارج رئيس شركة ألستوم للنقل قائلاً: بدأت شركة ألستوم للنقل، اعتباراً من اليوم بتوفير نظام الترام الجاهز لأكثر من 25 مدينة، وأن هذا النظام الجديد في الشرق الأوسط يدل على نجاح استراتيجيتنا العالمية والروابط الوثيقة التي تربطنا بالمنطقة.
&
وتعد مدينة لوسيل التي تقع شمالي الدوحة المدينة الأولى التي توفر نظام الترام الجاهز في قطر والمدينة الثانية على مستوى دول الخليج التي تستخدم نظام ألستوم لتغذية الكهرباء الأرضية وقد تم إضافة بعض التعديلات على هذا النظام لتوفير أنظمة دون أسلاك الكهرباء العلوية والتي تناسب درجات الحرارة المرتفعة.
&
وقد قامت شركة ألستوم منذ عام 2000 ببيع أكثر من 1800 ترام سيتاديس إلى أكثر من 40 مدينة في العالم، ويأتي ترام سيتادس ضمن القطارات الصديقة للبيئة كما أن 98% من مكونات هذه القطارات قابلة للتدوير.