تخطط قطر لتنفيذ استثمارات ضخمة في عدة مدن روسية، كما نجح صندوق الاستثمار المباشر الروسي حتى الآن في جذب استثمارات من دولتين خليجيتين على الأقل هما الكويت والإمارات.


رغبة منها في السير على نهج العديد من دول مجلس التعاون الخليجي في ما يتعلق بفتح آفاق استثمارية جديدة في روسيا، قررت قطر خوض نفس التجربة، وها هي إذ تخطط للقيام بمشروعات استثمارية كبرى في عدة مدن روسية خلال الفترة المقبلة.
&
ونوّه في هذا السياق أحد المسؤولين القطريين إلى أن هيئة قطر للاستثمار قامت بتخصيص مبلغ مالي، قدره مليارا دولار، بهدف القيام بعدة مشروعات مشتركة في روسيا.
&
ونقلت صحيفة وورلد تريبيون الأميركية عن كيريل ديميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، قوله :" نعلن الآن عن ثلاث شراكات جديدة، بما في ذلك شراكة مع الصندوق السيادي القطري الذي يخصص ملياري دولار للاستثمار بشكل مشترك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وكذلك شراكتين أخريين".
&
وأعلن ديميترييف عن ذلك الأمر خلال اجتماع حضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومجموعة من المستثمرين الأجانب، ولم يتم الإفصاح عن أية معلومات أخرى.
&
ولفتت الصحيفة في السياق عينه إلى أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي نجح حتى الآن في جذب استثمارات من دولتين خليجيتين على الأقل هما الكويت والإمارات.
&
وأضافت الصحيفة أن من بين المستثمرين الإماراتيين الذين سعوا لفتح آفاق استثمارية لأنفسهم بروسيا شركة مبادلة الحكومية التي تطور الصناعة الدفاعية لأبو ظبي.&
&
وعاود ديميترييف ليقول: "في منصات العمل التابعة لنا، حيث قمنا بتجميع 10 مليارات دولار من شركائنا، هناك حوالي 90 % مصدرهم آسيا والشرق الأوسط. ويمكنني القول إن المستثمرين الذين يمتلكون رؤية طويلة الأمد ينظرون بنفس الرؤية إلى روسيا. وهم يرون أنه من المستحيل عزل سادس أكبر اقتصاد في العالم".