انطلق في إمارة ابوظبي، الحدث السنوي "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2015" والذي يستمر حتى 24 كانون الثاني (يناير) بحضور ومشاركة عدد كبير من الشخصيات القيادية والخبراء من مختلف أنحاء العالم.



دبي:&انطلق في العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم السبت "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2015"، الحدث السنوي الذي ينظمه معهد&"مصدر" لمناقشة التحديات المترابطة لضمان أمن الطاقة والمياه والحد من تداعيات تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة. وسوف يستمر حتى 24 كانون الثاني (يناير) الجاري، بحضور ومشاركة عدد كبير من الشخصيات القيادية والخبراء والعلماء من مختلف أنحاء العالم.
&
ويتضمن برنامج عام 2015 عقد القمة العالمية قلطاقة المستقبل، التي تعد من أهم أحداث الأسبوع، بالإضافة إلى القمة العالمية للمياه، وجائزة زايد لطاقة المستقبل، واجتماع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومعرض "إيكو ويست".
ويمثل أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة عالمية تهدف إلى معالجة التحديات التي تؤثر على سرعة انتشار، وتبني التنمية المستدامة والطاقة النظيفة في العالم.
&
ويعد هذا الحدث أكبر تجمع للمتخصصين في مجال الاستدامة في تاريخ منطقة الشرق الأوسط، كما أنه يشجع على تحقيق نتائج سريعة ويمهد لزيادة اعتماد أساليب الاستدامة في العالم.
&
تذبدب أسعار النفط
من جهة أخرى قال المشاركون في قمة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي افتتحت أعمالها ضمن فعاليات اسبوع أبوظبي للاستدامة، إن تذبذب أسعار النفط وهبوطها الحاد خلال فترة محدودة لا يؤثر على الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، رغم أنها كانت كذلك في الأعوام السابقة.
&
وقال عدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" في افتتاح اجتماع الوكالة إن أهمية الطاقات المتجددة تتعاظم بسرعة وكذلك تتعاظم أهمية الوكالة.
&
"أبوظبي للاستدامة" يدعم استراتيجية الابتكار بالإمارات
&

الطاقة المتجددة أصبحت أمرا واقعا
وأشار نجيب صعب أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية إلى أن المناقشات خلال الجلسة الافتتاحية، أثبتت أن الطاقة المتجددة أصبحت أمرا واقعا على مستوى العالم. موضحا أن التقرير السنوي للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أثبت أن هناك نشاطات على الأرض في جميع مناطق العالم، وأن الوفود من السعودية إلى المكسيك إلى الصين أثبتت أن الطاقة المتجددة لم تتأثر بتقلبات أسعار النفط هذا العام وأنها أصبحت أمرا واقعا أنها حاجة لكل العالم.
&
وأضاف أن انخفاض أسعار النفط ومدى تأثيره على الاستثمار في الطاقة المتجددة كان يعتبر في الماضي خطرًا أما حاليا فقد تغير ذلك، حيث أثبتت المداخلات في اجتماعات إيرينا أن الطاقة المتجددة لم تعد متأثرة إلى هذا الحد، لأن الاستثمارات فيها ليست محدودة بسنة أو سنتين وإنما بعيدة المدى.
&
وتناقش الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة سبل تسريع نمو قطاع الطاقة المتجددة لمواكبة التحديات العالمية مثل ظاهرة تغير المناخ وأمن الطاقة. كما تسلط الضوء على أهمية الطاقة المتجددة والمحافظة على مصادر المياه لاستدامة النمو الاقتصادي.
&
وقال وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر خلال الاجتماع إن صندوق أبو ظبي للتنمية، قدم منذ تأسيس الوكالة في 2009 قروضا ميسرة بنحو 700 مليون دولار لمشاريع الطاقة المتجددة. وتنعقد في هذا الأسبوع كذلك "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، والقمة العالمية للمياه، وذلك بمشاركة عدد من قادة الدول.
&
مشاريع إماراتية في المحيط الهادي
في سياق متصل، وقعت دولة الإمارات اليوم اتفاقيات شراكة مع 4 دول جديدة في جزر المحيط الهادئ لتنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة بتمويل من صندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول المحيط الهادئ البالغة قيمته 50 مليون دولار أميركي.
&
ويتولى صندوق أبوظبي للتنمية تمويل صندوق الشراكة الذي تديره وزارة الخارجية الإماراتية من خلال إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ بينما تقوم "مصدر" مبادرة ابوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة بتنفيذ المشروع.
وستقام المشاريع الأربعة في كل من جزر مارشال وناورو وبالاو وجزر سليمان، وستعتمد تقنية الطاقة الشمسية، ومن المتوقع اكتمالها في عام 2016 وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للمحطات التي مولها صندوق الشراكة حتى اليوم إلى 10 محطات.
&
وقال سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة "مصدر" أن هذه المبادرة تعكس التزام دولة الإمارات بدعم انتشار التقنيات النظيفة والطاقة المتجددة التي تعد خيارًا تنافسيًا من حيث تكلفة توليد الكهرباء بالنسبة لبلدان منطقة المحيط الهادئ، التي تشهد واحدة من أعلى تكاليف الكهرباء في العالم. مضيفا "كلنا ثقة بأن توفير مصادر مستدامة للطاقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية سيضمن لدول منطقة المحيط الهادئ حلا عمليا يساهم في تعزيز أمن الطاقة ودعم فرص النمو الاقتصادي".

توفير مليون لتر من وقود الديزل سنويا
ومن المتوقع أن تساهم المشاريع الأربعة في توفير مليون لتر من وقود الديزل سنويا ما سيخفض التكاليف بمقدار 1.2 مليون دولار إضافة إلى تفادي إطلاق 2759 طنا من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في السنة.
&
وسوف تنضم المشاريع الجديدة إلى ستة مشاريع أخرى يمولها الصندوق في بلدان المنطقة نفسها والتي تم إنجاز اثنين منها، بينما لا تزال الأربعة المتبقية قيد التطوير. وتمثل هذه المشاريع مجتمعة واحدة من كبرى استثمارات الطاقة المتجددة في منطقة المحيط الهادئ.
&
وفي ضوء التطور المستمر الذي تشهده تقنيات الطاقة المتجددة وما يرافق ذلك من انخفاض في تكلفة تطوير المشاريع في العديد من المناطق، استطاعت مشاريع الطاقة النظيفة أن تثبت جدواها الاقتصادية في منطقة جزر المحيط الهادئ ومناطق أخرى.
&
وأشارت تقارير صدرت عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" خلال العامين الماضيين إلى أن الطاقة المتجددة أصبحت تشكل الآن منافسا حقيقيا من حيث التكلفة للوقود التقليدي الذي يتم استيراده بتكاليف عالية في منطقة المحيط الهادئ. بالإضافة إلى ذلك تعكس هذه المشاريع الخبرات الواسعة والقدرات الكبيرة التي تمتلكها دولة الإمارات من خلال "مصدر" في تطوير حلول الطاقة المتجددة في المجتمعات الواقعة في مناطق نائية في مختلف أنحاء العالم.

حصول الجزر النائية في المحيط الهادئ على الطاقة النظيفة
من جهته أوضح محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية أنه "في إطار مساعينا إلى تمكين البلدان النامية من امتلاك مقومات التنمية المستدامة يحرص صندوق أبوظبي للتنمية على التعاون مع مصدر لدعم تلك البلدان ومساعدتها على إدراك واستثمار إمكاناتها الكبيرة غير المستغلة في مجال الطاقة المتجددة.
&
مضيفا أن هذه الجهود التعاونية تعكس إمكانية تلبية حاجة البلدان النامية المتزايدة إلى الطاقة بشكل مستدام وبتكاليف أقل، ولا شك أن حصول الجزر النائية في المحيط الهادئ على الطاقة النظيفة يعد عنصرًا حاسمًا في مسعاها نحو تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
&
وتشمل المشاريع الأربعة الجديدة محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزر مارشال بطاقة 600 كيلوواط، ومحطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزر سليمان بطاقة 600 كيلوواط، ومحطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في ناورو بطاقة 500 كيلوواط، إضافة إلى ثلاثة مشاريع في بالاو والتي تشمل إمداد جزر كورور وبيليليو وأنجور بـ 434 كيلوواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية من خلال تركيب 100 نظام للطاقة الشمسية بطاقة 1.7 كيلوواط عبر برنامج إقراض ميسر .
&
كما تشمل المشاريع إنشاء محطة مبتكرة لمعالجة المياه تعمل بالطاقة المتجددة وتوفر 50 مترا مكعبا من المياه النظيفة يوميا ومولدتين تعملان بالديزل بطاقة إجمالية تبلغ 254 كيلوواط لرفع قدرة إنتاج الطاقة الشمسية التي يتم إرسالها إلى الشبكة المحلية في بيليليو وأنجور.