الكويت: اعلنت منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) انها ستنظم الاحد المقبل الملتقى الثالث والعشرين لأساسيات صناعة النفط والغاز في دولة الكويت بحضور مشاركين من دول المنظمة.

وقالت (اوابك) في بيان صحافي اليوم ان الملتقى سيتناول في دورته الجديدة الممتدة حتى السابع من الشهر الجاري العديد من المحاور منها مبادئ التنقيب وانتاج النفط والغاز وصناعة تكرير النفط وصناعة البتروكيماويات وصناعة الغاز الطبيعي ونقل النفط والغاز وتمويل المشروعات البترولية.
&
واوضحت ان البرنامج الزمني للملتقى يضم عددا من الندوات والمحاضرات المتخصصة يبدأها الامين العام ل (اوابك) عباس علي النقي بتقديم نبذة عن المنظمة والشركات المنبثقة عنها في الافتتاح في حين يرأس الجلسة الاولى مدير إدارة الشؤون الفنية في (اوابك) الدكتور سمير القرعيش حيث يتحدث فيها خبير البترول في ادارة الشؤون الفنية ب (اوابك) المهندس تركي حمش عن مبادئ التنقيب وإنتاج النفط والغاز.
&
واشارت (اوابك) الى ان اليوم الثاني من الملتقى ستعقد أولى جلساته للحديث عن صناعة تكرير النفط ويتحدث فيها خبير أول تكرير في إدارة الشؤون الفنية باوابك المهندس عماد ناصيف مكي في حين يتحدث مدير ادارة الشؤون الفنية بالمنظمة الدكتور سمير القراعيش عن صناعة البتروكيماويات ويتحدث خبير الصناعات الغازية المهندس وائل عبدالمعطي في الجلسة الثانية من اليوم الثاني عن صناعة الغاز الطبيعي في حين يتحدث مدير الدائرة التجارية بالشركة العربية البحرية لنقل البترول ياسين محمد الصياد عن نقل النفط والغاز.
وافادت بان الجلسة الاولى من اليوم الثالث سيترأسها مدير الادارة الاقتصادية في (اوابك) عبدالفتاح دندي ويتحدث فيها عن تمويل المشروعات البترولية أحمد الطاهر من الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) في حين يتحدث مدير إدارة الإعلام والمكتبة في منظمة (أوابك) عبد الكريم خضر عايد عن الإعلام البترولي.
&
وذكرت ان الجلسة الثانية سيترأسها عايد ويتحدث فيها دندي عن دور النفط والغاز الطبيعي في تعزيز التنمية في الدول العربية في حين يتحدث عن الطاقات الجديدة والمتجددة (الحاضر والمستقبل) خبير أول رئيس المشروعات والشؤون الفنية بالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الدكتور ماجد كرم محمود.
&
واوضحت (اوابك) ان النقي سيرأس جلسة اليوم الرابع التي سيكون محورها الاول حول مفاوضات التغير المناخي والتكتلات المختلفة في حين سيكون محورها الثاني عن التطورات الحالية والمستقبلية في أسواق البترول العالمية.