ليما: اعلنت منظمة حقوقية الجمعة ان البيرو التي تستضيف هذا الاسبوع الجمعية العامة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي مهددة باجراء قضائي قد يتخذه بحقها صندوق استثمارات اميركي يطالبها بسداد جزئي لدين يبلغ 5,1& مليارات دولار ويعود لعهد ديكتاتورية الجنرالات (1968-1980).

وقال اريك لوكونت المسؤول في "جوبيليه يو اس ايه"، المنظمة غير الحكومية لمكافحة الفقر، انه "من السخرية ان يأتي هذا التهديد في الوقت الذي تنعقد فيه اجتماعات دولية في البيرو التي تواصل محاولاتها الرامية لوقف هذا النوع من السلوك المتوحش".

وفي عهد النظام العسكري الديكتاتوري اممت البيرو ملايين الهكتارات من الاراضي واصدرت تعويضا عن ذلك سندات خزينة لم تسدد قيمتها ابدا واشترى قسما منها بعد سنوات مستثمرون بينهم صندوق غراميرسي.

وبحسب مصادر مطلعة على الملف فان هذا الصندوق يسعى حاليا لملاحقة البيرو امام القضاء الدولي لاجبارها على سداد مبلغ مليار دولار تقريبا هو قيمة جزء من السندات التي اشتراها.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قال وزير مالية البيرو ان بلاده ترفض اي اجراء قضائي خارج اراضيها.

من جهته ابدى الصندوق الاستثماري الاميركي المتخصص في الاسواق الناشئة ردا على سؤال لفرانس برس اسفه لعدم تعاون سلطات البيرو معه.

وقال جيمس تايلور ممثل الصندوق في رسالة عبر البريد الالكتروني تلقتها فرانس برس انه "في الوقت الذي نسعى فيه الى اتفاق رضائي فقد سمعنا احد المسؤولين في البيرو يقول (...) +هذا امر لا يهمنا+"، مبديا "صدمته" لان هذا الرد "يهدف لحرمان الدائن من حقهم في الحصول على تعويض مشروع.

من ناحيتهم قال مواطنون يحملون قسما من هذه السندات ان سلطات بلادهم منعتهم من التظاهر قرب مركز المؤتمرات الذي ستجري فيه اجتماعات الجمعية العامة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.