إيلاف - متابعة: تنظم هيئة السوق المالية في السعودية برنامجاً توعوياً يستهدف المشاركين في السوق لرفع مستواهم المعرفي وإلمامهم بالمنتجات الاستثمارية والممارسات الخاطئة من احتيال وتضليل ضمن مساعيها لتعزيز حماية المستثمرين التي تقع ضمن استراتيجيتها للأعوام الخمسة 2015-2019.

وتشير التجارب الدولية إلى أن فاعلية برامج التوعية والتعليم للمشاركين في السوق تزداد كلما تنوعت أساليب ووسائل تنفيذ تلك البرامج؛ نظراً إلى التفاوت في مستويات الخبرة الاستثمارية للمشاركين. في ضوء ذلك، تتبنى الهيئة منهجيات وطرقاً مختلفة في توعية وتعليم المشاركين في السوق عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات والمحاضرات، واستخدام وسائل التعليم الإلكتروني المختلفة. وترمي تلك البرامج إلى رفع مستوى معرفة المشاركين في السوق بالمنتجات الاستثمارية وأنظمة ولوائح السوق المالية والممارسات الخاطئة التي تُرتكب في الأسواق المالية وغيرها من المواضيع ذات العلاقة.

في هذا الإطار، اتفقت الهيئة مع المؤسسة العامة للتقاعد على إقامة محاضرتين توعيتين بتاريخ 20 و21 محرم 1437 هجرية الموافق فيه 2 و3 تشرين الثااني/نوفمبر 2015 في مقر المؤسسة العامة للتقاعد في الرياض، تستهدفان أعضاء مجلس الإدارة وموظفي بعض الإدارات ذات العلاقة.

تتناول المحاضرتان شرحاً لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحوكمة الشركات، ودور الهيئة في الطروحات العامة وبناء سجل الأوامر، وإجراءات طرح الشركات للاكتتاب العام، ومتطلبات الإفصاح، وسلوكيات مخالفة وممارسات خاطئة.

كما اتفقت الهيئة مع المعهد المالي، التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي، على المشاركة في ورشة عمل بعنوان تعزيز دور المعاهد والكليات المالية والمصرفية لرفع الوعي المالي، وذلك في& 24 و25 صفر 1437هجرية الموافقين 8 و 9 كانون الأول/ديسمبر 2015، حيث ستُستعرض تجربة الهيئة في نشر الوعي المالي لجميع شرائح المجتمع.

يشار إلى أن هيئة السوق المالية توفر من خلال صفحة (توعية المستثمر) على موقعها الرسمي العديد من المواد التوعوية التي تستهدف رفع المستوى المعرفي والمالي للمستثمرين في السوق المالية السعودية بمختلف شرائحهم؛ فقد وفرت الهيئة سبعة عشر كتيباً توعوياً عن الاستثمار في الأسواق المالية وهي: نظام السوق المالي ولوائحه التنظيمية، المعلومات ومصادرها، قراءة القوائم المالية، صناديق الاستثمار، الاستثمار في سوق الأسهم، الاستثمار، الاستثمارات المالية وأسواق الأسهم، دليل المستثمرين الشباب، دليل الاستثمار للمتقاعدين، دليل المصطلحات الاستثمارية، كيف تقدم شكوى، الدليل الإرشادي للتعامل مع جهات التقاضي في منازعات الأوراق المالية، كتيب حوكمة الشركات، أمثلة لبعض السلوكيات المخالفة& لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية. وتتيح الهيئة إمكانية تصفح الكتيبات التوعوية وتنزيلها مجاناً على جهاز الحاسب الآلي أو أي لوحة إلكترونية.

كذلك أولت هيئة السوق المالية اهتماماً كبيراً بالإعلام الاجتماعي واستخدامه في إيصال رسائل توعوية إلى المستثمرين بمختلف فئاتهم؛ فقد كانت من أوائل الجهات الحكومية التي أنشأت حسابات لها في مواقع "تويتر"، و"فايسبوك"، و"يوتوب" و"جغوغل بلاس".

وفي عام 2012 أطلقت الهيئة قناة فيديو عبر الإنترنت CMA TV تعرض فيها جميع برامج الهيئة المرئية الخاصة بالتوعية الاستثمارية من شرح لأنظمة ولوائح السوق المالية وقراءة القوائم المالية واستراتيجيات الاستثمار إلى جانب نشاطات الهيئة الموجهة لكل الفئات المستهدفة.

كما أطلقت الهيئة في العام الماضي تطبيقها المحدّث على الهواتف الذكية الذي يتيح للمستثمر بسهولة الاطلاع على نظام السوق المالية، واللوائح التنفيذية، ونشرات الإصدار، والتقارير السنوية، وقائمة للمؤسسات المالية المرخص لها من الهيئة في العمل في نشاط الأوراق المالية (الأشخاص المرخص لهم)، وكتيبات التوعية، ومجلة "المستثمر الذكي"، والإعلانات الصادرة من الهيئة، ومحتوى المركز الإعلامي الذي يضم جميع البيانات الصحافية الصادرة من الهيئة.

&