كوالالمبور: أعلن رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي اليوم الاحد استثمار بلاده أكثر من 200 مليون دولار في دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) على مدى السنوات الثلاث المقبلة وذلك بالتركيز على بناء قدرات الشعب في المنطقة.

وقال كي خلال أعمال الدورة الـ27 لقمة (آسيان) والقمم المرتبطة ان بلاده ستستثمر ال 200 مليون دولار للتركيز على بناء القدرات لسكان المنطقة وخلق روابط بين القادة الشباب وأصحاب المشاريع الناشئة للشعب.

وأوضح ان نيوزيلندا سترفع شراكتها مع الدول الأعضاء بالرابطة إلى شراكة استراتيجية شاملة مبينا انها تسعى الى دعم رابطة (اسيان) وتحقيق الأهداف المشتركة في التكامل الإقليمي وإغلاق الفجوة الاقتصادية بين التكتلات الإقليمية.

واكد على عمل بلاده بشكل وثيق مع (آسيان) لتعزيز التجارة والاستثمار لاسيما على المستوى الشعبي موضحا ان برنامج المساعدة الإنمائية النيوزيلندية لمنطقة آسيان يأتي في المرتبة الثانية بعد منطقة المحيط الهادئ.

وذكر ان (آسيان) تضم 625 مليون نسمة ومن المتوقع أن ينمو مجموع ناتجها الإجمالي المحلي إلى 2ر5 تريليون دولار مع حلول عام 2030 موضحا أن ذلك يعد فرصة كبيرة لنيوزيلندا التي شهدت نموا تجاريا قويا في السنوات الأخيرة.

ولفت الى ان نيوزيلندا تعمل بشكل وثيق مع الرابطة على مواجهة التحديات السياسية والأمنية المشتركة فضلا عن تحسين قدرة الدول الأعضاء في الرابطة على الاستجابة للكوارث الطبيعية.

وتعتبر نيوزيلندا من دول شركاء الحوار لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بالاضافة الى الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا والهند إضافة إلى الأمم المتحدة.