باريس: أغلقت الأسهم الأوروبية اليوم تعاملاتها على ارتفاع مواصلة موجة الصعود القوية مع رهان المستثمرين على أن استئناف هبوط اليورو سيعزز اقتصاد المنطقة ويدعم أرباح شركات التصدير.
&
وهوى اليورو ثلاثة بالمئة هذا الأسبوع مقابل الدولار ليسجل أدنى مستوى للعملة الأوروبية في 12 عامًا دون 1.05 دولار اليوم مع بدء البنك المركزي الأوروبي برنامجه لشراء السندات الذي سيضخ خلاله تريليون يورو في الاقتصاد.
&
وأغلق المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى الجلسة مرتفعًا 0.26 بالمئة إلى 1578.82 نقطة. وينهي المؤشر الأسبوع على مكاسب قدرها 0.5 بالمئة مواصلاً الصعود لسادس أسبوع على التوالي.
&
كما زاد المؤشر داكس الألماني 0.9 بالمئة بعد صعود في أواخر الجلسة لتبلغ مكاسبه 21 بالمئة منذ بداية العام ويواصل تسجيل مستويات قياسية مرتفعة. وبلغت مكاسب المؤشر هذا الأسبوع ثلاثة بالمئة مسجلا تاسع مكسب أسبوعي على التوالي في أطول موجة صعود له في 17 عاما.
&
وارتفع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 بالمئة ليغلق فوق المستوى 5000 نقطة للمرة الأولى منذ منتصف 2008 في، حين تراجع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 بالمئة متأثرا بانخفاض أسهم شركات الطاقة والتعدين مع هبوط أسعار السلع الأولي.
&
وتراجع المؤشر الإيطالي القياسي 0.4 بالمئة متأثرا بهبوط قدره 4.6 بالمئة لأسهم إيني بعدما خفضت شركة الطاقة الايطالية الكبرى توزيعات الأرباح وقلصت الاستثمارات وعلقت برنامجا لإعادة شراء أسهم.