الدوحة: عززت مجموعة QNB، من أقوى بنوك العالم، مكانتها باعتبارها المؤسسة المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأداء تصنيفها الائتماني العام عقب إعلان وكالة فيتش رفع التصنيف الائتماني طويل الأجل للمجموعة إلى AA- من التصنيف السابق A + بأثر فوري. وتأتي هذه الخطوة من قبل مؤسسة فيتش العالمية بعد تقريرها الأخير حول آفاق المستقبل الإيجابية لدولة قطر، وبصفة خاصة "الوضع الإيجابي" للقطاع المصرفي. وخلص تقرير فيتش إلى أن البنوك القطرية المحلية تتميز بارتفاع رؤوس أموالها وجودة أصولها العالية. ويشكل التزام الحكومة بدعم القطاع المصرفي عاملاً رئيسياً في رفع التصنيفات الائتمانية للبنك بشكل مستمر وذلك بدعم من صناديق الثروة السيادية والإيرادات القوية والمستمرة من إنتاج النفط والغاز.

وضمن التقرير الشامل من فيتش، جاء وصف QNB باعتباره "البنك الرائد" بفضل أدائه المميز في السوق وعلاقاته التجارية القوية وسط القطاعين العام والخاص.يأتي الأداء المالي القوي والمتنامي في مقدمة العوامل التي ساعدت QNB في الحصول &على هذه التصنيفات الائتمانية العالية. فقد حققت المجموعة في السنة المالية 2014 أرباحاً بلغت 10.5 مليار ريال قطري (بزيادة 10.3% عن أرباح عام 2013) وارتفع إجمالي الموجودات إلى رقم قياسي بلغ 486 مليار ريال قطري (بزيادة 9.7% عن عام 2013). وعلاوة على ذلك، أكدت مجموعة QNB مكانتها باعتبارها "أحد البنوك الـ 50 الأكثر أماناً في العالم" في الدراسة السنوية لغلوبال فاينانس لعام 2014. كما أن الأداء المالي القوي والمستمر لمجموعة QNB &يتعزز أكثر ويتكامل بفضل التواجد الدولي المتزايد.&
&&
وتعمل مجموعة QNB &حاليا في أكثر من 26 بلداً عبر ثلاث قارات. وقد استفادت استراتيجية التوسع الخارجي لمجموعة QNB من قوة علامتها التجارية والتي تم تقييمها مؤخراً من قبل مؤسسة براند فاينانس باعتبارها " العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في الشرق الأوسط وأفريقيا". وبلغت قيمة العلامة التجارية نحو 2.6 مليار دولار أمريكي، وهو ما رفع QNB &إلى المركز 79 بين أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم في عام 2015 (متقدمة من الترتيب 101 في عام 2014).
&
ويوفر هذا النمو في الشبكة الدولية فرصاً استثمارية تجارية في الأسواق التي تعمل فيها مجموعة QNB مما يساعد على مد السوق القطري المحلي بمصادر إضافية للدخل، كما يشكا أهمية خاصة في سعي المجموعة لدخول أسواق جنوب شرق آسيا وأفريقيا.ويتمثل كل ذلك في رؤية مجموعة QNB لتصبح العلامة المميزة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017. وتماشياً مع هذه الرؤية، استحوذت مجموعة QNB على حصة 20% في بنك Ecobank ، أحد البنوك الأفريقية الرائدة والذي يتواجد في 36 بلدًا عبر القارة الإفريقية في عام 2014. وتعدّ هذه الشراكة الاستراتيجية خطوة أساسية أخرى في خطط البنك للتوسع الدولي في سعيه لتطوير عملياته وتقديم منتجاته وخدماته لقاعدة متنامية من العملاء داخل دولة قطر وخارجها.
&