&نيويورك: سجلت اسعار النفط أمس الخميس ارتفاعا في بداية الجلسة في نيويورك مدعومة خصوصا بتراجع سعر الدولار والوضع الجيوسياسي في الشرق الاوسط.

وحوإلى الساعة 13.10 تغ ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم ايار/مايو 1,02 دولار ليصل إلى 50.23 دولارا في سوق المبادلان في نيويورك نيمكس.وقال روبرت ياوغر الذي يعمل لدى مجموعة «ميزوهو سيكيوريتيز» للأوراق المالية ان «السوق مدعومة بالوضع الجيوسياسي والدولار معا».
&
وعلى الصعيد الجيوسياسي اشار إلى التدخل السعودي في اليمن والصعوبات في المحادثات بين الولايات المتحدة وايران والمشاركة الأمريكية في الضربات في تكريت في العراق.من جهته, قال مات سميث، من مجموعة «شنايدر إلكتريك» ان «اليمن ليس منتجا كبيرا للنفط بحوإلى 125 الف برميل يوميا لكن قربه من السعودية (…) والخوف من امتداد العدوى إلى واحد من اكبر البلدان المنتجة في العالم يثير موجة هلع في عمليات الشراء».
&
من جهة اخرى قال سميث ان السوق تخشى اضطرابات في المسارات البحرية للنفط التي تمر على طول الحدود اليمنية وخصوصا مضيق باب المندب الذي اصبح في مرمى المسلحين الحوثيين الشيعة.اما فيما يتعلق بايران فقد قال ياوغر ان المفاوضات الجارية ستصل على ما يبدو إلى المهلة المحددة في 31 آذار/مارس بدون التوصل إلى اتفاق. واضاف «انه عامل يؤدي إلى ارتفاع الاسعار لان الأسواق ادرجت في أسعارها احتمال عودة للنفط الايراني إلى الاسواق (بعد رفع محتمل للعقوبات الاقتصادية) لم تبدأ في التحقق حتى الآن».&وفي لندن سجل سعر برميل خام برنت القياسي ارتفاعا قدره 2.46 دولارا على سعره الاربعاء ليبلغ 58.94 دولاا.