أثينا: أعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الجمعة ان قمة ثلاثية تجمع اليونان ومصر وقبرص ستعقد قريبا في نيقوسيا وتركز خصوصا على تعزيز التعاون في مجال موارد الطاقة.
&
واوضح تسيبراس اثر اجتماعه برئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسياديس الذي يزور اثينا "ان هدف هذا اللقاء الثلاثي في نيقوسيا الذي ياتي بعد لقاء تشرين الثاني/نوفمبر في القاهرة، هو التعاون الاقتصادي والعمل من اجل الاستقرار في المنطقة".
&
ولم يقدم رئيس الوزراء اليوناني موعدا محددا للقمة التي قالت بعض وسائل الاعلام انها قد تعقد في نهاية نيسان/ابريل.
&
وقال تسيبراس ان "الموقع الجيوسياسي لليونان وقبرص" يوفر "ارضية استقرار لاوروبا (...) في منطقة يسودها عدم الاستقرار" بسبب مناطق الحرب في سوريا وليبيا ووجود تيار اسلامي متطرف جنوب المتوسط.
&
وكانت جمهورية قبرص اجازت عمليات التنقيب في المنطقة الاقتصادية البحرية التي تعود اليها بحسب القانون الدولي، لكن تركيا مصممة على البحث عن النفط والغاز في المنطقة ذاتها ما يشكل مصدر توتر بين البلدين.
&
واعرب رئيس الوزراء اليوناني عن دعمه لرئيس جمهورية قبرص من اجل استئناف مفاوضات توحيد الجزيرة، الامر الذي اعلنته الامم المتحدة في بداية نيسان/ابريل، وذلك بعد توقفها لستة اشهر.
&
وقال الرئيس القبرصي "نمد يدنا لتركيا من اجل توفير شروط السلام والتعاون التي تتيح التركيز على تنمية شعوبنا".
&
وجزيرة قبرص مقسمة منذ اجتياح الجيش التركي في 1974 لثلثها الشمالي، ردا على انقلاب نفذه ضباط قوميون يونانيون كانوا يريدون ضم الجزيرة الى اليونان.
&
والقسم الجنوبي من الجزيرة ذو الغالبية الناطقة باليونانية، يشكل جمهورية قبرص المعترف بها دوليا والعضو في الاتحاد الاوروبي.
&
اما القسم الشمالي من الجزيرة فتديره "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد والتي لا تعترف بها الا تركيا.