أشاد آلن يارو، عمدة الحي المالي في لندن، بمساهمة التمويل الاسلامي في تعزيز الاقتصاد البريطاني، وببصمته الواضحة في العديد من المنشآت الاقتصادية الكبيرة بالعاصمة البريطانية.

إيلاف - متابعة: في مقال نشره بصحيفة "نيو ستريت تايمز" الماليزية، قال آلن يارو، عمدة الحي المالي في لندن، إن التمويل الإسلامي وجد ليبقى في السوق المالية البريطانية، مشيرًا إلى المشاريع الضخمة التي تشهدها لندن، والتي تدعمها وسائل تمويل إسلامية. وأعرب يارو عن نيته البحث مع المسؤولين في ماليزيا، التي يتوجه إليها في الأسبوع المقبل والتي تعتبر أكبر سوق للصكوك الإسلامية في العالم، في سبل تطوير الخبرات البريطانية في هذا لميدان.

استثمارات متبادلة

أضاف يارو: "التبادل التجاري مع ماليزيا وصل إلى 4,6 مليارات جنيه استرليني، بزيادة 27 في المائة منذ العام 2009"، مشيرًا إلى قوة الاستثمارات المتبادلة، خصوصًا بمشروع "بترسي" العقاري الذي تبنيه ماليزيا في لندن.

عدد يارو في مقالته مزايا الاقتصاد الماليزي واقتصاديات دول آسيا، وقال: "من بين أبرز المحاور التي ستتناولها زيارته ما يتعلق بفرائد التمويل الإسلامي، الذي قال إنه ينمو بزيادة تعادل 50 في المائة من نسبة نمو التمويل التقليدي".

أضاف: "لدى ماليزيا قوة استثنائية توفرها في هذا المجال، في حين أن لندن منفتحة على كافة الفرص بالتمويل الإسلامي."

وتابع يارو: "خبراتنا تمتد في الكثير من مجالات الخدمات المالية، وتتضمن قائمة واسعة من الخدمات المنسجمة مع الشريعة الإسلامية، لكن لدينا اهتمام كبير في الشراكة مع ماليزيا على هذا الصعيد، ورغم أننا نوفر تلك الخدمات منذ 30 عاما، فإننا ما زلنا ننتظر لتعلم الكثير من التجربة الماليزية التي تطورت على مدار السنين."

بصمة واضحة

وأقر يارو بأن التمويل الإسلامي بات جزءًا أساس من نشاطات الحي المالي في لندن، "وهو موجود ليبقى، وبصمته تظهر بوضوح في العديد من المنشآت الاقتصادية الكبيرة بلندن، وخصوصًا مبنى شارد والقرية الأولمبية، لكن بريطانيا تطمح لجذب المزيد من الأدوات المالية الإسلامية، خصوصًا الصكوك التي تعتبر ماليزيا السوق الأكبر لها عالميًا".

وقال يارو: "هناك أكثر من 20 مصرفًا بريطانيًا توفر حاليًا خدمات مالية إسلامية، إلى جانب وجود أكثر من 25 مؤسسة قانونية توفر استشارات على هذا الصعيد".

واضاف يارو أن مشاركته في مؤتمر للاقتصاد الإسلامي في كوالالمبور، يعقد بين الاثنين والأربعاء المقبلين، ستشهد عرضًا مفصلًا للفرص المتوافرة في السوق البريطانية بالنسبة إلى التمويل الإسلامي.