آثينا: طلب رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الثلاثاء من رئيسة البرلمان زوي كونستانتوبولو الدعوة الى جلسة عامة اعتبارا من الخميس بهدف اقرار الاتفاق الذي تم التوصل اليه الثلاثاء مع الدائنين، وفق ما افاد مصدر حكومي.

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، اوضح المكتب الاعلامي للبرلمان "انه لم يتبلغ قرار رئيسة البرلمان" حول هذا الطلب. وكونستانتوبولو هي بين النواب الثلاثين الذين يمثلون حزب سيريزا اليساري، من اصل 149، ويرفضون خطة المساعدة الثالثة للبلاد والتي تم التوافق فجر الثلاثاء على جوانبها التقنية في اثينا بين اليونان ودائنيها.

واعلن تسيبراس ايضا في الرسالة التي وجهها عزمه على ان يحيل على البرلمان نص الاتفاق التقني قبل مساء الثلاثاء. وكتب تسيبراس وفق نص الرسالة التي وزعت على الاعلام "كما تعلمون، تم التوصل في الساعات الاولى اليوم الى اتفاق مع المؤسسات على اعادة تمويل الدين اليوناني (...) ان خطورة الوضع تتطلب اجتماعا فوريا للهيئة العامة للبرلمان لاستخدام& الاليات الضرورية لاقرار الاتفاق ولسداد الدفعة الاولى المقررة".

وتعول اليونان على هذه الدفعة الاولى لسداد 3,4 مليارات يورو للبنك المركزي الاوروبي في العشرين من اب/اغسطس. واضاف رئيس الوزراء "لتجنب الانتقادات المبررة لهذا الجدول الزمني الضيق، انوي ان احيل اليوم (الثلاثاء) على البرلمان مشروع قانون سيوزع على النواب. بذلك، يمكن للجان البرلمانية ان تجتمع الاربعاء، والعملية ستختتم بالجلسة العامة الخميس".

لكن هذا الاتفاق التقني لا يزال يتطلب اقرارا سياسيا، وخصوصا من جانب وزراء مال منطقة اليورو الذين سيجتمعون على الارجح نهاية هذا الاسبوع.

وكانت ناطقة باسم المفوضية الاوروبية اعلنت في وقت سابق ان اليونان ودائنيها توصلوا ليل الاثنين الثلاثاء الى اتفاق "تقني مبدئي" لكن المفاوضات مستمرة حول بعض التفاصيل ولم يتم التوصل الى اتفاق سياسي بعد.
&

&