هل تقف مجموعة بن لادن السعودية على شفير الهاوية بعد القرارات الحكومية الأخيرة؟ هل تقترب فعلًا من الافلاس؟ نشرة تحليلية من البنك الأهلي كابيتال تؤكد بالأرقام أن أي كلام من هذا القبيل منافٍ للواقع.
&
الرياض: أدت القرارات الملكية السعودية بوقف تصنيف مجموعة بن لادن السعودية، ومنعها من المشاركة في أي مناقصات للمشاريع العقارية، إلى حرمان المجموعة من المشاركة في أي مشروع من المشاريع الحكومية الكبرى. قد يكون هذا قصاصًا عادلًا بحق التهاون في أرواح الأبرياء، من خلال إساءة استخدام رافعة في الحرم، أوقعتها العواصف فأدى وقوعها إلى مقتل 107 أشخاص، وجرح المئات، إلا أن ردود الفعل الصادرة من الأسواق ومن وسائل الاعلام الاجتماعي تشير إلى أن هذه القرارات ربما تكون بداية نهاية المجموعة، وما يترتب عن ذلك من مفاجآت غير سارة للقطاع المصرفي، إن كان ذلك من جانب المجموعة نفسها أو من مقاولين متعاقدين بالباطن معها، أو حتى من موردين وقعوا عقودًا مع المجموعة ربما يعجزون عن التزامها.
&
غير واقعية
&
غير أن هذه المزاعم بعيدة عن الواقع، بحسب نشرة تحليل اقتصادي صادرة عن البنك الأهلي كابيتال، إذ تقول: "إن البيان الصحفي الرسمي يؤكد أن خفض تصنيف مجموعة بن لادن السعودية لا يطال المشاريع القائمة، فلديها من المشاريع ما يكفيها فعليًا في سداد كل ما يستحق عليها، كما أن مؤشر القطاع المصرفي ارتفع واحد في المئة في خلال أول 15 دقيقة، بعدما كان أقفل مستقرًا".
&
اضاف تقرير البنك الأهلي كابيتال أنه وفقًا للبيانات المتاحة راهنًا، وصل دين المجموعة إلى 6,74 مليار دولار، بنهاية يوم 26 أيار (مايو) الماضي، وهذا قليل نسبةً إلى أعمال الشركة، التي يصل حجمها التشغيلي عتبة 66,7 مليار دولار.
&
وبحسب النشرة التفصيلية، تنفذ المجموعة المشاريع الآتية:
&
- & &توسعة في الحرمين المكي والمديني (حجم المشروع 58,597 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 41,422 مليون دولار).
- & &مدارس وجامعات (حجم المشروع 10,351 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 386 ألف دولار).
- & &أبراج (حجم المشاريع 11,274 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 5,983 مليون دولار).
- & &تطوير عقاري (حجم المشاريع 5,760 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 96 مليون دولار).
- & &مشاريع خاصة (حجم المشاريع 16,305 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 9,106 مليون دولار).
- & &نقل (حجم المشاريع 2,029 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 603 آلاف دولار).
- & &مطارات (حجم المشاريع 8,305 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 1,850 مليون دولار).
- & &بنية تحتية (حجم المشاريع 4,665 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 3,800 مليون دولار).
- & &أنفاق ومواصلات (حجم المشاريع 3,105 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 2,351 مليون دولار).
- & &أخرى (حجم المشاريع 2,045 مليون دولار، وحجم الأعمال المتبقية 721 ألف دولار).
&
وبذلك، يكون المجموع الاجمالي لمشاريع مجموعة بن لادن السعودية في داخل المملكة العربية السعودية 122,440 مليار دولار، وحجم الأعمال المتبقية منها 66,320 مليار دولار. وهذه الأرقام دليل واضح، بحسب النشرة، على متانة وضع المجموعة، التي تستهدفها الشائعات اليوم.
&
غير مقصودة
&
يذكر ان التوجيهات الملكية تضمنت &‏تكليف وزارة المالية والجهات المعنية بمراجعة عاجلة لجميع المشاريع التي تنفذها مجموعة بن لادن، للتأكد من اتباع أنظمة السلامة والحرص على ذلك ، واتخاذ ما يلزم وفقاً للأنظمة والتعليمات.
&
وخلص التحقيق إلى أن السبب الرئيس للحادث هو تعرض الرافعة لرياح قوية، بينما هي في وضعية خاطئة ومخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع، والتي تنص على إنزال الذراع الرئيسية عند عدم الاستخدام أو عند هبوب الرياح، ومن الخطأ ابقاؤها مرفوعة.&
&
انتفت الشبهة الجنائية في المسألة، لكن التحقيق وضع كامل المسؤولية على المشغل، أي على شركة بن لادن السعودية التي تتولى العمل في توسعة الحرم المكي الشري