توقع تقرير اقتصادي متخصص أن تتعامل الحكومة السعودية مع الازمة الخاصة بمجموعة بن لادن بحرص ومرونة، مشيرا الى أن&خفض اعتماد مجموعة بن لادن&لن يتم على "المدى القصير او حتى على المدى المتوسط"، نظرا لاسباب كثيرة أهمها المميزات الكثيرة التي تتمتع بها المجموعة مقارنة مع باقي الشركات قطاع المقاولات في السعودية.


الرياض: توقع تقرير اقتصادي متخصص وضع خطة حكومية تقلل من اعتمادها على مجموعة بن لادن في تنفيذ مشاريعها العملاقة الا انهم يتوقعوا بان لا يتم ذلك على "المدى القصير او حتى على المدى المتوسط"، نظرا لاسباب كثيرة أهمها المميزات الكثيرة التي تتمتع بها مجموعة بن لادن مقارنة مع باقي الشركات قطاع المقاولات في السعودية
&وأوضح التقرير الصادر عن الاهلي كابيتال التابع لـ البنك الاهلي التجاري عن مجموعة بن لادن أن القروض البنكية المستحقة على مجموعة بن لادن تبلغ 25 مليار ريال. وقد افاد التقرير بانها قروض لا تعتبر كبيرة مقارنة بالاعمال المتبقية للمجموعة تحت التنفيذ والتي تبلغ قيمتها 249 مليار ريال اي ان حجم القروض البنكية تصل الى ما نسبته 10 بالمائة فقط من اجمالي قيمة المشاريع الغير منتهية اي تحت التنفيذ للمجموعة وهي نسبة قليلة جدا وتشكل عامل ايجابي لمجموعة بن لادن لعدم تعرضها لاية مخاطر مالية في عجزها عن سداد ديونها
ورصد التقرير أن حجم المشاريع تحت التنفيذ الذي تقوم مجموعة بن لادن بتنفيذها بلغت قيمتها 249 مليار ريال ، لافتا إلى أن اعلى قيمة مشاريع للمجموعة حاليا تحت التنفيذ هي مشاريع التوسعة في كلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة بمشاريع قيمتها تصل الى مبلغ 220 مليار ريال والمتبقي منها يبلغ 155 مليار ريال وهي القيمة الكبيرة جدا من المشاريع التنموية الكبيرة للسعودية.
ورأى التقرير أن غالبية مشاريع مجموعة بن لادن هي مشاريع حكومية حيث تشكل اكثر من ثلاثة ارباع اجمالي المشاريع اي اكثر من 75 بالمائة هي مشاريع حكومية والمتبقي اقل من 25 بالمائة هي مشاريع مطارات ومشاريع عقارية وابراج للقطاع الخاص . وهذا يدل على الترابط الكبير ما بين نشاط مجموعة بن لادن مع المشاريع الحكومية.
وتوقع التقرير تعامل الحكومة السعودية مع الازمة بحرص ومرونة نظراً لما تتمتع به مجموعة بن لادن من خبرات وامكانيات تستطيع تنفيذ مشاريع حكومية عملاقة مثل تنفيذها مشروع جامعة كاوست وبرج الفيصلية وتوسعة الحرمين ومشروع القطارات وجامعة نورة وغيرها.
كما أن مجموعة بن لادن تملك عدداً كبير من الفنيين والعمالة وخاصة مع وجود اكثر من 100 الف موظف مسلم يستطيع العمل في مكة المكرمة والمدينة التي تفرض وجود عمالة مسلمة وايضا حجم العمالة الكبير لا يستطيع توفيره من شركات مقاولات اخرى في السعودية، في ظل القوانين الجديدة لوزارة العمل، فضلا عن ميزة مجموعة بن لادن واسعارها الرخيصة والمنافسة جدا لتنفيذ مشاريع حكومية حيث انها تعتمد على نظام التكلفة بالاضافة الى تحقيق هامش ربحي معتمد مسبقا.
وأصدر&العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز&أمرا بمنع سفر جميع أعضاء مجلس إدارة مجموعة بن لادن وغيرهم ممن لهم صلة بالمشروع وذلك حتى الانتهاء من التحقيقات وصدور الأحكام القضائية بهذا الشأن. كما تقرر إيقاف تصنيف مجموعة بن لادن السعودية ومنعها من الدخول في أي منافسات أو مشاريع جديدة، ولا يرفع الإيقاف إلا بعد استكمال التحقيقات وصدور الأحكام القضائية في هذه الحادثة ويعاد النظر في التصنيف في ضوء ذلك، وبما لا يؤثر على المشاريع الحكومية التي تقوم المجموعة حالياً بتنفيذها، وتكليف وزارة المالية والجهات المعنية بشكل عاجل بمراجعة جميع المشاريع الحكومية الحالية التي تنفذها مجموعة بن لادن السعودية وغيرها ، للتأكد من اتباع أنظمة السلامة والحرص على ذلك، واتخاذ ما يلزم وفقاً للأنظمة والتعليمات.