سنغافورة: تتجه أسعار النفط في آسيا الى الارتفاع الجمعة بعد التصريحات المشجعة لرئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي، لكن الفائض في العرض ما زال يؤثر على الاسعار.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) خمسة سنتات ليصل الى 29,58 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا. اما سعر برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي تسليم شباط/فبراير فقد ارتفع 13 سنتا ليصل الى 29,38 دولارا.

وكان سعر النفط الخفيف انخفض الاربعاء الى 26,19 دولارا قبل ان يغلق على 26,55 دولارا اي ادنى مستوى له منذ ايار/مايو 2003. أما البرنت فقد انخفض الى دون ال28 دولارا، اي اقل سعر له منذ 12 عاما.

ولا يثق المحللون بان الارتفاع الذي سجل الجمعة سيستمر بسبب وفرة العرض التي تؤدي الى تراجع الاسعار منذ حزيران/يونيو 2014، عندما كان سعر البرميل محددا بمئة دولار.

وقال المحلل في مجموعة "آي جي ماركيتس" في سنغافورة برنارد أو ان "سعر النفط تعزز بسبب الآمال في مساعدة من البنك المركزي الاوروبي، لكن هذا الارتفاع لن يستمر لان وفرة العرض ستؤثر من جديد، عادلا او آجلا".

وحذر من الفكرة القائلة بان اسعار النفط بلغت القعر. وقال "انها نهاية الاسبوع، ومنذ ثلاثة اسابيع تكذب الاسواق المحللين الذين يتوقعون قفزة" في الاسعار.

وكان رئيس البنك المركزي الاوروبي صرح انه سيكون "من الضروري اعادة تقييم" السياسة النقدية "وربما مراجعتها" في الاجتماع المقبل لمجلس حكام المصارف المركزية الاوروبية في العاشر من آذار/مارس.
&