بات مطار دبي الدولي قادرًا على استيعاب 90 مليون مسافر سنويًا، مع افتتاح الكونكورس دي رسميًا اليوم الأربعاء، بتكلفة قدرها 1.2 مليار دولار.

دبي: ارتفعت القدرة الاستيعابية لمطار دبي الدولي من 75 مليون مسافر إلى 90 مليونا في السنة، مع تدشين مبنى جديد الاربعاء في المطار الاول عالميًا من حيث عدد المسافرين الدوليين، بحسب ما أعلنت هيئة المطارات.

وجاء في بيان نشر على الموقع الالكتروني لمطارات دبي "رفع مطار دبي الدولي، الذي يحتل المركز الأول عالميا بأعداد المسافرين الدوليين، طاقته الاستيعابية من 75 إلى 90 مليون مسافر، مع افتتاح الكونكورس دي رسميا اليوم، بتكلفة قدرها 1.2 مليار دولار".

تحسين الخدمات

واوضح ان هذه الخطوة تهدف الى "تحسين الخدمات وتعزيز الطاقة الاستيعابية للمطار. وسيتم تخصيص هذا المبنى لأكثر من 70 ناقلة دولية تسير رحلاتها عبر المطار".

واشارت الهيئة التي تدير مطاري دبي الدولي وآل مكتوم، الى ان الرحلة الاولى في المبنى تعود للخطوط الجوية البرطانية "بريتيش آيرويز".

مطار دبي الدولي يحتل المركز الأول عالميًا بأعداد المسافرين الدوليين

&

ويضم مطار دبي الدولي ثلاث محطات للركاب. وتستخدم شركة طيران الامارات حصرا المحطة الرقم 3، في حين تخصص المحطة 2 للرحلات الاقليمية. وسيكون المبنى الجديد متصلا بالمحطة رقم 1 بواسطة قطار يتسع لثلاثمئة راكب في كل رحلة.

تطوير البنية التحتية

ونقل البيان عن رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم "نتابع الاستثمار في تطوير البنية التحتية اللازمة، بهدف تعزيز مستويات الخدمة المقدمة لشركات الطيران الدولية والمسافرين على رحلاتها، اضافة الى تأمين الطاقة الاستيعابية اللازمة لتلبية الطلب المتزايد".

اوضح الشيخ احمد الذي يشغل كذلك منصب الرئيس الاعلى الرئيس التنفيذي لشركة طيران الامارات، ان المبنى الجديد يضم "مسافات مشي أقصر، ومناطق جلوس اكثر بالإضافة الى استحداث المزيد من الاستراحات، وتوفير منتجات تجارة تجزئة وأطعمة ومشروبات ذات مستوى عالمي، قادرة بالتأكيد على إبهاج المسافرين وشركائنا من الخطوط الجوية وإثارة إعجابهم".

الأول عالميًا

وكان مطار دبي الدولي اعاد في كانون الثاني (يناير) تأكيد موقعه المتصدر من حيث عدد المسافرين الدوليين للسنة الثانية تواليا، بعدما احتل هذا الموقع في عام 2014 على حساب مطار هيثرو في لندن.

ومر اكثر من 78 مليون راكب دولي في دبي خلال 2015، بزيادة تبلغ 10,7 بالمئة عن العام الذي سبق.

ويعد مطار دبي الدولي محورا لعمليات شركة طيران الامارات، احدى ابرز شركات النقل الجوي في العالم، والتي باتت مع شركات خليجية اخرى كطيران الاتحاد والخطوط الجوية القطرية، تستحوذ على جزء كبير من حركة النقل الجوي بين الغرب وآسيا واستراليا.

وافتتحت دبي في العام 2013 مطار آل مكتوم، وهو الثاني في الامارة، امام حركة الملاحة الجوية. ومن المتوقع ان تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار عند انجاز الاعمال فيه، قرابة 120 مليون مسافر.