إيلاف من جدة: نشرت مؤخرًا النسخة العربية من تقرير "الاقتصاد الابداعي" والذي ركز على المستوى المحلي في الدول النامية بالتعاون مع اليونيسكو من خلال مكتب الأمم المتحدة. وقد كشف التقرير أهمية التنمية الثقافية المستدامة حيث يعد أحد أكثر القطاعات نمواً في العالم على الصعيد المحلي، وأهمية دوره كمحرك للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مدفوعاً بعدد من العوامل التي تسهم في نجاح هذا القطاع الاقتصادي الهام.

وقد أكدت آنا باوليني، مديرة مكتب اليونسكو في الدوحة أن الاستثمارات ذات الأهداف المحددة في التدريب وتأسيس البنية التحتية تتناغم مع ابتكارات وإبداعات رواد الأعمال الشباب في العالم العربي، بما يسمح بتوسع الاقتصاد الإبداعي.&

وتلعب الصناعات الثقافية مثل النشر والموسيقى والسينما وفن التصميم دوراً مهماً في المجتمعات، وقد تم إثبات ذلك في التقرير، الذي ذكر أن الاقتصاد الإبداعي هو المحرك لهذا النشاط بما يسهم في توفير الفرص الوظيفية وتعزيز التجارة وحركة السوق، وهو في الوقت&ذاته يقوم بدور محوري وضروري للمجتمع عبر توفيره منصة تعزز الهوية والحوار والتكامل الاجتماعي والارتقاء بمستوى جودة الحياة.

&

جلسة نقاش عن ريادة الاعمال

&

خطة التحول الوطني

ولعل (خطة التحول الوطني السعودي) أحد أهم اهتماماتها فئة رواد الأعمال من الشباب في كافة المجالات في رؤية 2030. ما دفع مؤتمر (إجادة) والذي أقيم في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية أن يبدأ في هذه الخطوة ويكون منصة تجمع قيادات إبداعية ناجحة مع الشباب الناشئ ذوي المهارات بالإضافة إلى منشآت متميزة في العديد من التخصصات الإبداعية.

وبحسب ما أشار له المستشار التنفيذي لـ (إجادة) خالد الحريبي أن الفكرة نبعت من ظهور عدد لا يستهان به من الشباب السعودي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي في عدة مجالات أثبتوا من خلالها امتلاكهم الموهبة، والتميز في عدد من المجالات فكانت (إجادة) لتكون منصة واحدة يجتمع الجميع تحت مظلتها، وبالتالي لفت نظر القطاع الخاص، والجهات الحكومية والقطاع العام والمستثمرين لهؤلاء المبدعين واستغلال مواهبهم، لأنهم في الحقيقة ثروة مهمة يمكن تحويلها لمصادر دخل مالية.

&

جانب من حضور المؤتمر

&

ويعتمد الاقتصاد الابداعي على ركائز أربع مهمة كما ذكرها خالد الحريبي لـ إيلاف: "الاعلام، الفنون، التقنية، والتصميم، أهم الركائز التي يعتمد عليها الاقتصاد الابداعي ما جعل القائمين يتوجهون&لكل من وزارة الاقتصاد بحكم أنها ذات صلة مباشرة، وبالتالي يمكن تحويل هذا الابداع إلى مصادر دخل يوما ما ، ما يشكل عصبة من الدخل القومي. الجهة الثانية وزارة التجارة بحكم أنها الجهة التي بالفعل يمكن أن تنظم عمل هؤلاء الشباب المبدعين وتحولهم من جهود فردية إلى مؤسسات ابداعية، الجهة الثالثة كانت وزارة الاعلام بحكم أن قطاع الاعلام أهم قطاع حاليا لكثرة المواهب المنتمية إلى المجال الاعلامي، الجهة الرابعة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بحكم أن المدينة من أهم الجهات التي تحتضن المواهب وتدعمهم سواء بالتمويل أو التوجيه. الجهات الحكومية تم التواصل معها وجارٍ التنسيق لإشراكها وربطها بشكل مباشر مع هذه المنصة".&

&

أروى العماري وتحديات صناعة الأزياء

&

أما ما يخص القطاع الخاص فقد أشار الحريبي بمشاركته الفعلية من جهات ابداعية كبيرة منها القطاعان الاعلامي الاجتماعي والرقمي وكان أهم اسمين تلفاز 11، و يوتيرن انتر تيمنت، أما الصحافة الورقية فكانت متمثلة في الشركة السعودية للأبحاث والنشر بكافة مطبوعاتها، إضافة إلى إذاعة ألف الف، وعين اليوم الالكترونية.&

أما جانب المستثمرين فقد حرص مؤتمر (إجادة) على ضم مستثمرين ناجحين، ويمكن أن يوجهوا الشباب ويستثمروا فيهم منهم الدكتور محمد فتيحي مؤسس جونير بيبي فتيحي، الدكتور نبيل كوشك من جامعة أم القرى، وغيرهم من رواد الأعمال التقوا بالشباب عن طريق منصة المؤتمر لنقل تجربتهم سواء من خلال المؤتمر، أو لقائهم بهم في المعرض.

&

عرض غرافيتي مباشر

&

ورش عمل

ركزت (إجادة) أيضا وبحسب ما أوضحه الحريبي على ثلاثة أقسام منصة للمتحدثين، معرض، وورش عمل وهي المنصة التي توجه وتتطور وتنمي المهارات الابداعية للشباب. مضيفا: "حاولنا التركيز على التنوع في المجالات خصوصا تلك التي تعمل على تطوير المهارات خلال ثلاثة أيام المؤتمر حيث ركزنا على تحويل المهارات&الابداعية للشباب إلى بزنس (عمل له مردود مادي)، أيضا على الحرف اليدوية مثل الرسم والنحت، أيضا التركيز على تنمية وتطوير الابداع في الشخصية، وورش عمل في التسويق، فكان هناك ما يقارب 14 ورشة عمل خلال ايام مؤتمر اجادة".

&

من الأعمال الفنية

&

وكانت الفئة المستهدفة لكل مبدع ومبدعة من الفئة العمرية ما بين 25- 35 عاما. وهذه الشريحة تحديدا لأنها الفترة الزمنية التي يفكر بها الشاب أو الشابة فتح عمله الخاص به.&

هذا ويعد مؤتمر (إجادة) بحجمه وفعالياته، وتنوع تخصصاته هو الأول من نوعه في السعودية، وسيكون مؤتمرا سنويا حيث يعد علامة تجارية في المسؤولية الاجتماعية التي تعمل على إعداد الشباب وتنميتهم وتطويرهم لتكون من أهم مسؤولياتها خلال الخمس سنوات القادمة.&

&

من الحضور

&

تجارب عربية

وعن تجارب الدول العربية في مجال الاقتصاد الابداعي فكانت هناك تجربتان سبقتا السعودية وهي تجربة الامارات، وتجربة مصر خصوصا أن الأخيرة ركزت على الحرف اليدوية وبالفعل حولتها من مفهوم إبداعي إلى مفهوم استثماري أصبح كمنتج يدر على صاحبه عائدا ماديا.&

ولكن وبحسب خالد الحريبي إن التجربة السعودية جمعت ما بين التجربة المصرية، والتجربة الاماراتية وحتى العمانية. متوقعا أن برنامج التحول الوطني سيتوجه بشكل كبير لكل هذه الطاقات الابداعية وتبنيها وتنميتها.