بعد مشاركته الناجحة في مهرجان برلين العالمي للسينما:الفلم الكورديquot; دولquot; يتلقى دعوات من العديد من المهرجانات الدولية

فرهاد أحمي - من برلين:مازال فلم quot; دولquot; الذي أنجزه المخرج الكردي هنر سليم و الذي شارك في مهرجان برلين العالمي للسينما الذي جرى مؤخرا في الفترة بين 8 و18 شباط يحظى بمتابعة ملحوظة من قبل النقاد السينمائيين و منظمي مهرجانات السينما العالمية. و حسب معلومات شركة ميتوس فلم و هي الشركة الموزعة في المانيا، فأن quot; دولquot; تلقى دعوات بالمشاركة في العديد من المهرجانات العالمية للسينما و الأفلام و منها على سبيل المثال: مهرجان تريبيكا للأفلام ـ الولايات المتحدة الأميركية، مهرجان إنسبروك الدولي للأفلام ـ النمسا، مهرجان كارلوفي فاري للأفلام ـ جمهورية التشيك، المهرجان الدولي للسينما و الموسيقا في أشاد ـ إسرائيل، مهرجان بانكوك للأفلام ـ تايوان، مهرجان مونتيري الدولي للسينما ـ المكسيك، مهرجان حيفا الدولي للأفلام ـ إسرائيل، مهرجان حقوق الإنسان في نورنبرغ للأفلام ـ المانيا، مهرجان لندن للأفلام، مهرجان حقوق الإنسان في سيوول للأفلام، كوريا الجنوبية، مهرجان بيسارو نوفارو للسينما ـ إيطاليا، مهرجان تورتهام للأفلام ـ النرويج.


يتحدث فلم quot; دولquot; عن تقسيم كردستان و طمس الهوية الكردية حيث تدور أحداث الفلم في المثلث الحدودي بين تركيا و العراق و إيران. و يمارس الفلم نقدا واضحا تجاه الكمالية ـ نسبة إلى مصطفى كمال أتاتورك ـ مؤسس الجمهورية التركية، حيث يبدأ الفلم بإظهار مقولة quot; سعيد من يستطيع القول أنه تركيquot; مكتوبة على جبال كردستان و مزينة بعلم تركي كبير بينما تظهر القرية الكردية بالوفا كمكان معزول من العالم و محروم على سكانها ممارسة شخصيتهم الحقيقة. و في مشهد ساخر تموت بقرة في بداية الفلم بعد أن تتمعن في المقولة التركية مكتوبة على الجبال المحيطة بقريتها، في مغزى يوحي بعدم تقهم حتى البقرة لبقاء هكذا أفكار حتى يومنا هذا.
تحمل كلمة quot; دولquot; معنيين في الكردية فهي تطلق من جهة على آلة موسيقة تدعى كذلك ـ دف ـ و هي تستعمل في كردستان في حفلات الأفراح والأحزان على حد سواء و تحمل كذلك معنى quot;الواديquot;.
و يمثل في الفلم فنانون أكراد معروفون على الساحة الفنية في كردستان مثل جوان حاجو و المغنية روجين و الممثلون نظمي كرك و الممثلة بلجيم بلكين الذان مثلا في فلم هنر سليم السابق quot; كيلوميتر زيروquot; و الذي شارك عام 2005 في مهرجان كان السينمائي. و شارك في الفلم كذلك الممثلون: سيبل دوغو لسار إردوغان، عمر جاو شين، طارق أكريي و عبدالله كسكين.يذكر أن فلم quot; دولquot; أنتج بدعم من حكومة إقليم كردستان حيث شارك وللمرة الأولى بإسم إقليم كردستان في مهرجان برلين العالمي للسينما.


فيلم وثائقي quot;إسرائيليquot; يكشف إعدام 250 جندياً مصرياً عام 67
غزة ـ أشرف سحويل:تحدث عدد من جنود الجيش الإسرائيلي الذين خدموا في صفوف وحدة الدوريات المسماة quot; شكيد quot; التي أنشئت عام 1954 وأنيطت بها مهمة حراسة الحدود مع مصر والأردن عن قيامهمrdquo; بقتل 250 جنديا مصريا عقب انتهاء القتال في حرب عام 1967 في شبه جزيرة سيناء جاء ذلك خلال فيلم وثائقي تمحور حول وحدة الدوريات كشفت عنه القناة الإسرائيلية الثانية.
وكشف الجنود عن عمليات القتل التي قاموا بها بدم بارد ضد جنود من وحدة الكوماندوز المصرية وهم في طريق انسحابهم للغرب داخل سيناء بعد توقف القتال.
وأكد الكثيرون من أولئك الجنود الذين خدموا تحت إمرة بنيامين بن إليعازر وزير البنى التحتية الحالي، أنهم قتلوا الجنود المصريين مدفوعين بشهوة الانتقام، وتطبيقاً لتعليمات عسكرية من قادتهم.
وذكر أحدهم ldquo;لجوء بعض الجنود المصريين للاختباء بالرمال لكن أفراد وحدة ldquo;شكيدrdquo; اكتشفوهم وقتلوهمrdquo;. وتخللت الفيلم مقاطع وثائقية مصورة تظهر إطلاق النار على الجنود المصريين رغم كونهم بلا سلاح أو رافعي الأيدي وهم على الأرض.
ولفت بعضهم إلى أنهم نفذوا أوامر الإعدام وقتذاك لصغر سنهم، موضحين أنهم كانوا سيرفضون التعليمات العسكرية لو كانوا يتمتعون بوعيهم اليوم. وروى بن اليعازر الذي شارك بعمليات الملاحقة والقتل كيف تمت مطاردة الجنود المصريين بمروحية كانت تنزل جنودا على الأرض فيرمونهم بالنار رغم عدم قدرتهم على القتال بعد انتهاء المعركة ونفاد ذخائرهم.