ليلة الأوسكار

بابل والعراق في قلب الحدث السينمائي

محمد موسى ndash; أمستردام:منذ كلمة المخرج الأميركي مايكل مور وانتقاده الحاد - لعدوه الشخصي- الرئيس الأميركي جورج بوش قررت ادارة تنظيم جوائز الأوسكار تأخير بث الحفل لحظات قليلة، اي ان حفل يوم الأحد القادم والذي سوف نشاهده في التلفزيون سوف لن يكون نقلا مباشرا بل متاخرا للحظات عن الحفل تجنبا لاي كلمات تهاجم الأدارة الاميركية وتجنبا لاي شتائم او ألفاظ جارحة يتجه الأعلام الاميركي المحافظ الى تجنبها. على العموم، لا أحد يتوقع كلمات سياسية قوية من الفائزيين، ليس لان مشاكل العالم قد انتهت ولكنليست هناك اسماء من المرشحيين لجوائز الأوسكار يعرف عنها الأهتمام السياسي الذي يجعلها تخاطر بكلمة الفوز الثمينة بانتقاد سياسي يشك كثيرا في جدواه!

مقدمة الحفل الكوميدية إيلين ديغينرز

الاوسكار سوف تقدمه الممثلة الكوميدية quot;إيلين ديغينرز quot; (Ellen DeGeneres) في خطوة تبدو كمشاكسة من منظموا الاوسكار الذين يزعجهم التدخل المستمر للاعلام الاميركي في عملهم. الممثلة ومقدمة البرامج هي أيضا quot;جنسية مثليةquot; ولقد أعلنت عن ذلك منذ أعوام وتعرضت حياتها المهنية الى الكثير من المشاكل بسبب ذلك الاعلان. وجود الممثلة هو جزء من الشد والجذب الذي يجري في أميركا بين قوى المحافظيين والاتجاهات الليبرالية هناك.
العراق الذي قد يغيب عن كلمات الفائزيين سوف يكون حاضرا بكل ألمه وأشكالياته في فلم quot;العراق في أشلاءquot; (Iraq in Fragments) للمخرج الأميركي quot;جيمس لونغليquot; (James Longley) الذي لا يتوقع أن يلقي كلمة قاسية هو الأخر، فكل ما يريد قوله موجود في فلمه الذي يسجل ثلاث قصص للعراق من الجنوب وبغداد وكردستان العراق. المخرج الأميركي الذي ينفي بشده انه يفرض وجهة نظرة الحادة ضد الحرب على فلمه التسجيلي المهم والمرشح لجائزة أفضل وثائقي طويل.
فلم quot;العراق في اشلاءquot; واحد من أكثر الأفلام الموجهة ضد الحرب وضد دور الولايات المتحدة فيها، المخرج الذي قضى أكثر من سنة في العراق وصور اكثر من 300 ساعة من المقابلات اختار ثلاث قصص لعراقيين غير راضيين ليشن من خلالهم هجومه الحاد ضد الولايات المتحدة الأميركية.

من الفيلم الوثائقي quot;العراق في أشلاءquot;
من الأفلام المتنافسة للفوز بجوائز هذا العام يبرز فلم quot;بابلquot; كأكثر الأفلام حظوظا للفوز بجوائز الأوسكار المهمة هذا العام، الفلم الذي اثار الكثير من الأهتمام في العالم لموضوعه الانساني الشديد الخصوصية عن أزمات البشر النفسية والسياسية والبحث عن الحب والتواصل المفقود، الفلم الذي صور في أكثر من بلد وفي أكثر من لغة قدم صورة شديدة الواقعية والقسوة لأحدى قرى المغرب الجبلية والـتشتت بين الحسية البدائية والسلطة الأبوية الدينية.

النجم براد بيت في فيلم بابل
فلم بابل قد يحظى بجائزة أفضل فلم وأفضل مخرج تكريما للأسلوب الفني الفريد الذي طوره المخرج quot;آلجينرادو غونزيليز أنرتيتهquot; (Alejandro Gonzaacute;lez Intilde;aacute;rritu) في أفلامه، المخرج المعروف بتناوله لقصص متشعبة تتقاطع وتتباعد مع مونتاج متمكن يربط بقوة بين مصائر شخصبات الأفلام.

رغم ان هذه السنة شهدت عودة المخرج الأميركي الكبير quot;مارتن سكورسيزيquot; الى سينماه المفضله وموضوعه الأثير عن الحياة السرية للمافيا والمجرميين في فلم quot;المغادرونquot; والمرشح ايضا لمسابقة أفضل فلم الا ان فرصته او فرصة الممثل والمخرج الكبير quot;كلينت ايستوردquot; وفلمهquot;رسائل من اوي جيماquot; وهو الثاني الذي ينجزه عن أحدى معارك الحرب العالمية الثانية بين الولايات المتحدة الاميركية مع اليابان تبقيان محدودتان مع وجود مخرج فلم quot;بابلquot; quot;آلجينرادو غونزيليز أنرتيتهquot; او المخرج quot;باول غرينغراسquot; (Paul Greengrass) الذي قدم في فلم quot;يونايتد 93quot; فلما هائل القوة عن أختطاف الطائرة الاميركية
quot;رحلة 93 quot; والتي كانت متجهة الى واشنطن، الفلم يقدم صورة شديدة العتمة عن الخاطفيين العرب وحلكة ساعات ما قبل الخطف، الفلم احتفى بركاب الطائرة الاميركيين الذين اتحدوا في النهاية لمقاومة عملية الخطف، المخرج quot;باول غرينغراسquot; الذي مزج بين الأسلوب الوثائقي والروائي واستعان بالكثير من الموظفيين الجويين الحقيقيين قدم فلما لا يطغي فيه الخطاب السياسي الذي ساد بعد سبتمبر عام 2001 لكنه في الصميم كشف للنظم المتسترة السوداء لدوافع الخاطفيين وخلفياتهم.

من فيلم يونايتد 93
جوائز الأوسكار تحمل طبعا مفاجآت غير متوقعه، فمثلما استبعدت الترشيحات الى الأوسكار أفلام كبيرة مثل quot;فتيات الأحلامquot; الى رشح الى ثمانية جوائز تقنية وجوائز الأدوار المساعدة لاثنين من ابطاله قد تحمل quot;الظروف المغلقةquot; مفآجئات أخرى غير متوقعة في ليلة السينما الكبرى لهذا العام.


جوائز الأوسكار المهمة
جائزة أفضل فلم طويل
1-فلم quot;بابلquot; (BABEL).
2-فلم quot;المغادرونquot; (The Departed).
3-فلم quot;الأنسة الصغيرة الحلوةquot; (Little Miss Sunshine).
4-فلم quot;رسائل من اوي جيماquot; (Letters From Iwo Jima).
5-فلم quot;الملكةquot; (The Queen).


جائزة أفضل مخرج

1-المخرج quot;مارتن سكورسيزيquot; (Martin Scorsese) عن فلمه quot;المغادرونquot; (The Departed).
2-المخرج quot;آلجينرادو غونزيليز أنرتيتهquot; (Alejandro Gonzaacute;lez Intilde;aacute;rritu) عن فلمه فلم quot;بابلquot; (BABEL).
3-المخرج quot;كلينت ايستوردquot; (Clint Eastwood) عن فلمه quot;رسائل من اوي جيماquot; (Letters From Iwo Jima).
4-المخرج quot;ستيفن فريسquot; (Stephen Frears) عن فلمه quot;الملكةquot; (The Queen).
5-المخرج quot;باول غرينغراسquot; (Paul Greengrass) عن فلمه quot;يونايتد 93quot; (United 93).

من فيلم المرحلون
جائزة أفضل فلم تسجيلي طويل
1-فلم quot;نقلنا من الشرquot; (Deliver Us From Evil).
2-فلم quot;الحقائق غير المريحةquot; (An Inconvenient Truth).
3-فلم quot;العراق في أشلاءquot; (Iraq In Fragments).
4-فلم quot;معسكر المسيحquot; (Jesus Camp).
5-فلم quot;بلدي بلديquot; (My Country, My Country).

ترشيحات أيلاف الخاصة بالأوسكار!

أفضل فلم روائي طويل : فلم quot;بابلquot; (BABEL).
أفضل مخرج : المخرج quot;باول غرينغراسquot; (Paul Greengrass) عن فلمه quot;يونايتد 93quot; (United 93).

أفضل فلم تسجيلي طويل: فلم quot;الحقائق غير المريحةquot; (An Inconvenient Truth).