هو ليس غيره المفكر الروماني إميل سيوران المتوفى في 1995م، القائل في واحدة من فلتات جنونه: quot;عصرنا سيكون موسوماً برومانسيّة معدومي الجنسية، بل إننا نرى منذ الآن عالماً يتشكّل، حيث لا لأحد الحق في إدعاء المُواطنة، في كل مُواطن من مواطني اليوم يكمن غريب قادمquot;.
وإذا قدّر لك أن تحصل على هاتف جوال في بريطانيا، وإتصلت تستفسر عن أي معلومة عن هاتفك، فما عليك إلا أن تُخبر عن رقمك السري أو الرقم البريدي لتحصل على كل ما تحتاج، وتنفذ كل ما ترغب!
وكل ما ذكر لا يستدعي العجب، ولا يزرع الغرابة.. إنما ما يستحق الإعجاب ويلفت الألباب، هو صوت الموظف الذي يرد عليك، فهو ليس بريطاني، ولا يسكن فيها، إنه موظف في شركة بريطانية ولكنه هندي يعمل في الهند أو بنغالي يستقر في دكا أو استرالي يتخذ من قرية استرالية مقراً له.
إنه عصر الشركات العابرة للقارات، فالموظف الهندي يستوطن بلده، وبجوار أهله وأولاده، ولكن عمله ومصدر داخله من شركة أوروبية ذات نشاطات لا محدودة!
لم يعد الزمان يتشبث بالمكان، بل تخاصم الإثنان، لينتصر في النهاية الإنسان!
أنه الإنسان الكوني، أو quot;المرء الكوكبيquot; الذي لا ينتمي إلا للعمل، ولا يحسن إلا لغة الشراكة، ولا يفهم إلا مفردات quot;التسويةquot;، ولا يسلك إلا سبيل quot;التواصلquot;.
بالتأكيد بعد أحداث 11/9 الإجرامية، صعُب إنتقال الأشخاص والأجساد، ولكنه سهل إنتقال السلع ومرور الأفكار وثمار الإعتقاد، ومحاصيل الإجتهاد.. فهي ترحل من واد إلى واد، وتمر من مدينة متكئة على التجمع والإتحاد!
ولك أن تتصور أن آخر إبداعات بعض الشركات الكبرى مثل quot;مكروسفتquot; وquot;باناسونكquot; وquot;سانيوquot; بدأت بإختراع جوازات سفر خالية من الجنسية، لتحمل جنسية الشركة، فالجواز لا يحمل الديانة ولا المواطنة ولا الدولة، لتكون جنسية الموظف عطفاً على شركته فيقال جنسيته مكروسوفتي وهذا باناسونكي الخ!!!
ولا أعتقد أن العرب سيعبأون بهكذا قضية إلا من خلال إشتغال مجامع اللغة العربية المختلفة التي ستضيع الوقت بكيفية إلحاق quot;ياء النسبquot; لبعض الشركات مثل توشيبا هل ستقول quot;توشيبيquot; أو quot;توشيبويquot;!! وماذا نقول في quot;ماريوتquot; أهي quot;ماريتيquot; أم quot;ماريوتيquot;!!!
إن قضايا quot;الشركات العابرة للقاراتquot; وتحولّ العالم من تسلّط الحكومات إلى منطق الشركات، أخذ في التشكّل، وشارع في التكوّن، لذا من شيم العقلاء الإستعداد للحدث والتأهب للفعل حتى لا تصدمنا الوقائع، ولا يفاجئنا الواقع!
يجب أن نتغير لكي نغيرّ، ولن يتم هذا إلا عبر quot;تغذية العناوين وتحويل المفاهيمquot; فلا يمكن أن نظل ثابتين مثل quot;عمود كهرباءquot; كأن العالم جبل جامد أمامنا.
إن العالم يتحرك عبر منافذ الأسواق العملاقة والشركات الكاسحة، ويطل من نوافذ الأبجدية الرقمية، ويمر بالشبكات الطاغية، ويُصان بالهندسة الوراثية ،وينتقل عبر الجوازات البيولوجية quot;إنه عالمquot; التقنيات المجهرية والمصاعد الفضائية والهوايات المخلطّة والإنتماءات الهجينة.. بإختصار العالم يتحول من الإقتصاد المعرفي إلى الإنسان الرقمي والعامل المعرفي والفاعل الوسيط.
إذن لنستعد لأصحاب الهويات الهجينة، والعمال المنتمين للشركات أو كما يسميهم المفكر الفرنسي جاك أتالي: (البدو الجدد) أو كما أسميهم quot;الغجر الجددquot; فالعالم- كما يبدو بدأ غجرياً وسيعود غجرياً فطوبى للغجريين quot;إن العالم اليوم يعود إلى غجريته بصورتها الأخاذة، المُشعة بالفوضى المنظمة أو التنظيم الفوضويquot;!
ومن الأستحالة أن يدعي أحدٌ quot;المواطنة الكاملةquot; كما يقول المفكر الروماني quot;أميل سيوراتنquot;!!!

[email protected]