ثلاثون عاما من معاناة البحث
1 ـ كأنه كان يعتبرها وثائق سرية لا يجوز لأحد أن يطّلع عليها إلاّ بشق الأنفس، مع أنها معروضة لكى يطّلع عليها الباحثون. أتحدث عمن وضع القيود التى تعرقل الاطلاع على المخطوطات فى دار الكتب المصرية. كان ذلك بعد انتقالها الى المبنى الجديد على كورنيش النيل بالقاهرة فى منتصف السبعينيات، حيث كنت أقضى معظم يومى باحثا منقبا بين مخطوطات العصر المملوكى أثناء جمع المادة العلمية لموضوع الدكتوراة ( أثر التصوف فى العصر المملوكى). كان العثور على المخطوطة بعد عناء هائل يمثل فرصة يجب اقتناصها والاستفادة منها قبل أن يغلق قسم المخطوطات ابوابه فى الساعة الواحدة ظهرا. لذا كان لا بد من تكثيف الاستفادة من المخطوطة بالنقل لكل شىء يتصل بموضوع التصوف والحياة المملوكية من قريب او بعيد. كان ممنوعا التصوير، ثم أباحوه عبر أجراءات روتينية معقدة يضيع معها الوقت المحدود اصلا. لذا كان لا مفر من النقل باليد لكل ما هو هام فى المخطوطة؛ أى نقلها كلها تقريبا. بعد المخطوطات كانت هناك الوثائق، ثم المصادر التاريخية و الصوفية الأصلية المطبوعة والمحققة. وهذه هى المرحلة الأولى فى البحث: جمع المادة العلمية.
2 ـ بعد جمع المادة العلمية يجرى تنظيمها و ترتيبها وفق أهميتها للبحث. منها ما يدخل فى هيكل البحث ومتنه، ومنها ما يوضع فى الهامش،ومنها ما يوضع احتياطيا عند الحاجة اليه، ومنها ما يوضع بعد البحث كملاحق، ومنها مالا يحتاج اليه البحث اصلا ولكنه يشكل مادة تابعة تزيد من معرفة الباحث بكل ما يقترب من موضوع بحثه ويتقاطع أو يتماس معه، ومنها معلومات تجرى فى إطار بحث آخر ولكنها ثمينة تدفع الباحث الى نقلها للكتابة عنها فى المستقبل.
بعد تنظيم المادة العلمية والاستعانة بالأهم وبالمهم والأقل اهمية فى البحث بقيت خارج البحث أكوام من المعلومات التاريخية و التراثية الثمينة. أبقيتها ـ بعد تنظيمها وترتيبها ـ فى الحفظ والصون لتكون هيكل أبحاث ومقالات قادمة. وبهذا خرجت بعد كتابة رسالة الدكتوراة عام 1977 بمشروعات بحثية أخرى لعشرات الكتب عن التصوف والعصر المملوكى. وأودعتها كلها فى حقيبة ضخمة استودعتها رحيق التعب المضنى وقت تحضير رسالة الدكتوراة.
3 ـ عام 1977 قدمت مخطوطة رسالتى للدكتوراة بعد 18 شهرا فقط من تسجيل موضوع الدكتوراة، كتبتها فى حوالى 1500 صفحة، تتناول اثر التصوف العقيدى و الفكرى و الحضارى و السياسى و الثقافى..الخ فى العصر المملوكى وتحتكم الى القرآن الكريم. ثارت ثائرة الشيوخ وتم تعطيلى عن المناقشة ثلاث سنوات الى ان وصلنا الى حل هو الحذف بعد أن صممت على عدم تغيير ما كتبت. حذفت ثلثى الرسالة ونوقش الثلث فقط وأجيزت بمرتبة الشرف الأولى فى 21 اكتوبر 1980. وترقيت من مدرس مساعد الى مدرس فى قسم التاريخ الاسلامى كلية اللغة العربية بالقاهرة جامعة الأزهر.
أثناء ذلك الاضطهاد المروع الذى وقع علىّ أثناء تعطيل مناقشة رسالة الدكتوراة( 1977: 1980 ) كان لا بد أن أتأكد من موقفى الدينى و العلمى بالاحتكام للقرآن الكريم فى مواجهة شيوخ الأزهر جميعا.
ومن هنا بدأت فى عام 1977 أقرأ القرآن من جديد، آية أية متوقفا مع كل آية فى قراءة بحثية نقدية تدقق فى كل شىء، قضيت فى هذه الدراسة عامين متفرغا، وخرجت من دراسة القرآن ساجدا لله تعالى مؤمنا بأن القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى المعجز للبشر، واكتشفت أننى كنت متهاونا فى رسالتى العلمية وكنت متهاونا فى مواجهة شيوخ الأزهر وانه لا بد أن أكون قاطعا أكثر فى قول الحق،واكتشف علوما جديدة فى القرآن، وأفكارا لم يقل بها أحد من قبل. وقمت بتحويلها الى مشروعات كتب ـ والى أفكار لأبحاث. منها ما ظهر ومنها ما لا يزال. وكل ما كتبته ونشرته وكل ما سأنشره هو فى معظمه حصيلة التدبر القرآنى فى هذين العامين 1977 ـ 1978.
4 ـ بعد التصوف التفت الى السّنة. لم يكن الأمر محتاجا الى مخطوطات لأن مصادر السنة و الأحاديث والعصر العباسى متاحة ومنشورة، ولكن التظرة النقدية غائبة. وبدأت عملية مضنية أخرى ترتب عليها تعبئة حقيبة ضخمة أخرى من مشاريع الكتب فى التراث السنى والتاريخ الأموى و العباسى والفاطمى. أفادتنى هذه الحصيلة فى عام 1985 حيث كتبت خمسة كتب دفعة واحدة وقررتها على الطلبة فترتب عليها الاضطهاد الثانى داخل جامعة الأزهر. أثناء عامى الاضطهاد والوقف عن العمل ( 1985 ـ 1987 ) كنت متفرغا للبحث و التأليف و الخطابة فى المساجد، وبالتالى تضخمت حقائب المعلومات واضيف لها عشرات من الكتب المؤلفة ونصف المؤلفة مع مشروع لتحويل التراث الى درما.
5 ـ أدخلونى السجن شهرين فى نهاية عام 1987. خرجت من السجن عازما على الهجرة؛حملت على كاهلى كل أوراقى ومؤلفانى غير المنشورةفى حقيبتين ضخمتين.ذهبت الى أمريكا فى يناير 1988 ونزلت ضيفا على رشاد خليفة الذى استغل حاجتى اليه فأعلن أنه رسول الله وطلب أن أؤيده فتركته وهربت من مسجده حاملا على كاهلى مؤلفاتى وأوراقى. وظللت أحملها متنقلا من هنا الى هناك الى أن رجعت الى مصر فى اكتوبر 1988 لأجد نفسى مقبوضا علىّ فى المطار، وقضيت أسوأ ليلتين فى حياتى فى سجن أمن الدولة فى لاظوغلى، حيث وضعونى فى غرفة مظلمة ضيقة لا تتسع لأكثر من عشرين شخصا ولكن ازدحمت باضعاف هذا العدد، وجدت نفسى واقفا على قدم واحدة حتى لا أضع الأخرى فوق رأس هذا أو وجه ذاك من الذين لا أراهم ولا يرونى ولكن كانوا أسعد حالا لانهم وجدوا مكانا يجلسون عليه. وقتها كان فريق من ضباط أمن الدولة يراجع أوراقى ومؤلفاتى، ثم حقق معى (الضابط بتاعى )، بعد التحقيق قال لى وهو يودعنى: لم أكن أعرف أنك كاتب سيناريو.. لم نصادر أوراقك وكتبك فهى كل ما تملك. قلت له: هذه المؤلفات هى العمارات التى بنيتها، بينما بنى زملائى فى الجامعة عمارات لهم فى مدينة نصر.قال: أرجوك ألا تنكر السّنة ولا تهاجم شيخ الأزهر.ترفق بنفسك وإبدأ صفحة جديدة مريحة.
6 ـ لم آخذ بنصيحته بالطبع. عدت الى منزلى وأعدت ترتيب أوراقى ؛ أضع كل موضوع مستقل فى مظروف ضخم، يحوى مظاريف أصغر فأصغرطبقا لتقسيم ابوابه وفصوله وأجزائه، ثم فى داخل كل مظروف أصغر توجد المادة العلمية مرتبة، وعلى كل مظروف صغير أو كبير بياناته، بحيث أستطيع وأنا مغمض العينين الوصول الى أى معلومة أريد، من القرآن أو من التراث أو من التاريخ. عشت من عام 1989 الى 2001 متفرغا للبحث و الندوات و النضال فى سبيل حقوق الانسان و التنوير.وكان كل يوم يمضى تتضخم معه بالقراءة والبحث حجم المعلومات والمكتشفات التراثية و القرآنية وتزيد من حجم الكتب المؤلفة بالكامل أو نصف المؤلفة، كما تنتج أفكارا لمؤلفات جديدة و مشروعات بحثية لم يكتب فيها أحد من قبل. وكنت أرجع الى تلك الذخيرة ـ التى تجمعت وتكاثرت منذ منتصف السبعينيات ـ حين يطلب منى تاليف كتاب ما يتصل بالقرآن أو بالتراث فأكمل الكتاب فى اسرع وقت.ومن الكتب التى كتبتها بسرعة بناء على تلك الذخيرة القرآنية والتراثية و التاريخية: كل الكتب التى نشرتها فى جامعة الأزهر وعددها عشرة ـ كتاب السيد البدوى ـ القرآن وكفى ـ الصلاة فى القرآن ( الجزءالأول ) مصر فى القرآن الكريم ـ النسخ ـ حد الردة ـ النبى كان يقرأ ويكتب ـ والقرآن وكفى، الحسبة، المسلم العاصى ـ القصص القرآنى ـ حقائق الموت فى القرآن..الخ..بالاضافى الى حوالى 500 مقال منشور فى الصحف المصرية و العربية. أما مالم ينشر فهو الأكثر.
ثلاثون عاما من معاناة النشر فى مصر
قبل الهجرة لأمريكا عشت فى مصرأحمل مشروعى الفكرى الاصلاحى على كتفى تطاردنى الحكومة والأزهروالمتطرفون. بالفقر زادت المعاناة حيث يصعب الحصول على لقمة العيش من خلال عملى ككاتب، فلم تكن الكتابة البحثية تكفى من يتفرغ لها، وحتى الكتابة فيما يألفه الناس وفى تسلية الناس لا تكفى لحياة كريمة فى مصر، فكيف بمن يكتب لهم ليؤلمهم و يوقظهم؟ لا يمكن أن يأخذ من الناس سوى اللعنات، ولن يكون عمله مطلوبا إلا للقلة، وهم فى الأغلب لا يشترون. ولهذا فان معظم ما نشرت كان على نفقتى ومن قوت أولادى،ودور النشر التى قبلت على مضض النشر لى لم آخذ منها شيئا يذكر. اضطررت الى الكتابة الدرامية لأنفق منها على نشر مؤلفاتى بالمجان. نجحت فى بيع سيناريو فيلم لشركة الاكسير، ولم تنتجه حتى الان لأن المناخ لا يناسبه. ورفضت رقابة التليفزيون عدة أعمال لى، وبمعونة الاستاذ وحيد حامد قدمت لقطاع الانتاج عشر حلقات من مسلسل ( مجالس ابن اياس ) وهو مسلسل ممتد يتجول فى تاريخ المسلمين، كتبته تحت اسم ابنى س(محمد أحمد ) فرحبت به رقابة التليفزيزن ـ واستعجلت بقية الحلقات الثلاثين لانتاجها قبل رمضان، فلما عرفوا أننى المؤلف منعونى من دخول التليفزيون، وأحالونى الى ( أمن الدولة ) الوكيل (الشرعى ) لى عند النظام ليحقق معى..
ومع ذلك نشرت الكثير متحديا كل الظروف، ولكن ظلت الظروف تتحكم فى نوعية ومقداركل ما نشرت وما كتبت. وبسبب قلة الأمكانيات والمصادرة والملاحقة لم أفلح إلا فى نشر حوالى 23 كتابا، ولدى أضعافها لم تنشر، وحتى الذى تم نشره ونجا من المصادرة أصبح من الصعب جدا الحصول عليه بعد نفاذه من الأسواق. وبعض المنشور من كتبى لم يكن يعبر عن كل ما أريد، إذ كان الناشر يطلب منى حذف أجزاء من الكتاب خشية المشاكل، وكان مبدئى أن أكتب ما اريد وأن ينشر هو ما يريد باعتباره مسئولا معى عن الكتاب.
لم أجد وقتا كافيا لتنفيذ ما أخطط له فى مشروعى الفكرى، ليس فقط بسبب المطاردة والملاحقة الأمنية وعدم الشعور بالأمان ولكن أيضا لأن معظم وقتى كان منصرفا لتدبير لقمة العيش من خلال (سن القلم ) فكنت أكتب كتابا وقبل أن أتمه تاتينى فرصة لبحث أو مقال مدفوع الأجر فاسارع الى ما فيه الأجر لكى أظل مستورا غير محتاج لأحد.
ترتب على هذا أن المادة العلمية التى جمعتها و هيأتها لتكون ابحاثا وكتبا انقسمت الى قسمين:
1 ـ مشروعات بحثية جديدة وابحاث لم تكتمل، وليس لدى وقت أو طاقة لاكمالها، لذا تحتاج الى شركاء يكملونها، ويتحملون أعباءها، ومستعد للتنازل عنها لمن تكون لديه المقدرة على المضى فيها. وهذا هو المشروع التالى ( المشروعات البحثية فى القرآن والتراث ) وسأتكلم عنه فى مقال قادم.
2 ـ قسم تم استكماله فى كتب ـ منشورة وغير منشورة، ومنها ما تم استكمال معظمه ولا يحتاج سوى بضعة ايام للانتهاء منه. وهذا هو الصالح للنشر الان. وهو موضوعنا اليوم
مشروع النشر
الان ـ بحمده جل وعلا ـ تحررت من سيطرة الأزهروأمن الدولة،وأصبحت قادراعلى أكتب ما أريد ولا أخشى الا الله تعالى. مع الحرية ومع الانترنت جاءت الفرصة لنشر مؤلفاتى مجانا على موقع أهل القرآن. وكان لا بد من إعادة كتابتها على الكومبيوترليعاد نشرها على الانترنت. ومنذ عام تقريبا يقوم فريق من أهل القرآن بإعادة كتابة ما نشر من مؤلفاتى وما لم ينشر، والعمل مستمر والحصيلة المتوفرة ـ حتى الآن ـ تكفى لبدء مشروع النشر، أى نشر كتاب أو بحث كل نصف شهر. والفضل للمهندس عبد اللطيف سعيد رئيس الفريق القائم على الكتابة. وبفضلهم تم ـ من قبل ـ نشر بعض الأعمال على موقع ( أهل القرآن ) http://www.ahl-alquran.com/arabic/main.php
مثل: القرآن وكفى ـ حد الردة ـ لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن ـ التاويل ـ الاسناد فى الحديث ـ عذاب القبروالثعبان الأقرع،وعشرات المقالات القديمة .
الآن تاتى الفرصة لنشر كل مؤلفاتى، لأنقلها من على كاهلى لتتربع على موقع ( أهل القرآن ) متاحة لكل من يريد القراءة أوالترجمة والنشر الورقى. لكل شركة نشر الحق فى ترجمة ونشر مؤلفاتى لمدة خمس سنين بدون احتكار. أرجو بعون الله سبحانه وتعالى أن يتم نشر كتاب ( المسلم العاصى ) على الموقع مع أول مايو 2007،، ثم يصدر الكتاب الثانى على الموقع وهو (حرية الرأي بين الأسلام والمسلمين) فى 15 مايو 2007، ثم (حقوق الطفل فى القرآن وحضارة المسلمين )مع أول يونية التالى ثم (أثرالعصبية القبلية فى الدولة الأموية )ثم(أسس البحث التاريخي)ثم ( الشورى الاسلامية)ثم (فلسفة التشريع القرآني) ثم (مدرسة محمد عبده التنويرية فيما بين مصر وتونس ) وهكذا يتوالى النشر كل اسبوعين..
ونعطى فكرة بأهم المؤلفات التى ستظهر بعون الله جل وعلا تباعا على الموقع كل اسبوعين بدءا بأول مايو 2007، ونقسمها حسب الحجم .
القائمة الأولى: أبحاث وكتب أقل من مائة صفحة
1 ـ المسلم العاصي:
نشرته سنة 1987، وصودر ودخلت بسببه السجن.
2 ـ حرية الرأي بين الأسلام والمسلمين.
نشرته المنظمة المصرية لحقوق الانسان ثم بعض مجلات أخرى مثل القاهرة ـ فى التسعينيات.
3 ـ حقوق الطفل فى القرآن وحضارة المسلمين ).
لم ينشر.. و يتناول عناية التشريع الاسلامى بالطفل، وكيف طبقت هذا بعض نظم الحكم فى عصور مختلفة عن طريق التعليم المجانى، كما حدث فى مصر المملوكية
4 ـ أثر العصبية القبلية فى الدولة الأموية.
لم ينشر.ويفسر قيام وتوطيد وانهيار الدولة الأموية من خلال صراع القبائل و تحالفاتهم مع بنى أمية ( كان ملخصا لبحث الماجبستير عام 1975.)
5 ـ موجز أسس البحث التاريخي:
كان مقررا على قسم التاريخ عام 1984
6 ـ الشورى الاسلامية:
لم ينشر. ويثبت أن الشورى الاسلامية فى حقيقتها هى الديمقراطية المباشرة التى تعلو على الديمقراطيات الغربية الحالية، ويثبت الكتاب أن الشورى جزء اساس من عقائد الاسلام وعباداته و ثقافته وأخلاقياته
7 ـ. فلسفة التشريع القرآني:
لم ينشر،ويتناول: مقاصد التشريع القرآنى و مناهجه و مقارنته بالتشريع السنى.
8 ـ. مدرسة محمد عبده التنويرية فيما بين مصر وتونس.
نشر فى مصر بحثا على جزئين فى مجلة الانسان و التطور فى منتصف التسعينيات. وكان محاضرة ألقيت فى تونس.
9 ـ التاريخ و المؤرخون: دراسة فى المادة التاريخية ومناهج المؤرخين.
كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984
10 ـ التاريخ والمؤرخون: دراسة فى تاريخ علم التاريخ وطبقات المؤرخين.
كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984
11 ـ. ليلة القدر:
لم ينشر بعد..يثبت أن ليلة القدر هى نفسها ليلة الاسراء فى رمضان التى نزل فيها القرآن كتابا مرة واحدة، ثم بعدها كان ينزل قرآنا على اللسان متفرقا. وفيه بيان حقيقة المسجد الأقصى.
12 ـ حقائق الموت في القرآن الكريم:
تم نشره ناقصا فى أوائل التسعينيات تلبية لرغبة الناشر خوفا من مؤسسة الأزهر. وسينشر بعون الله جل وعلا كاملا بدون حذف.
13 ـ مصر في القرآن الكريم.
نشرته مؤسسة الأخبار فى مصرعام 1990.لم تنشره كله. وسينشرعلى أصوله أن شاء الله تعالى.
14 ـ لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن الكريم.
كان منشورا فى أواخر التسعينيات، وكان مختصراـ وسينشرعلى أصوله أن شاء الله تعالى.
15 ـ عذاب القبر و الثعبان الأقرع:
نشره الناشر عام 1993 بعد الحذف خوفا من الأزهر. و وسينشرعلى أصوله أن شاء الله تعالى.
16 ـ دراسة تحليلية للتقارير السنوية العربية:
قراءة فى تقرير الأهرام الأستراتيجي. نشره مركز ابن خلدون فى سلسلة ثقافة المجتمع المدنى.
17 ـ الخضر بين القرآن و التصوف.
لم ينشر
18 ـ الحسبة بين القرآن الكريم والتراث.
تم نشر هذا البحث أكثر من مرة فى أثناء قضية نصر حامد أبوزيد. ونفد من السوق.
19 ـ النبى محمد عليه السلام كان يقرأ ويكتب:
تم نشره فى التسعينيات مقدمة لكتاب (جاك بيرك ): إعادة قراءة القرآن.
20 ـ القضاء و المجتمع المدنى فى رؤية اسلامية.
نشره مركز ابن خلدون فى سلسلة ثقافة المجتمع المدنى.
21 ـ اسلوب السخرية فى القرآن الكريم. لم ينشر
22 ـ الفن الدرامى فى القصص القرآنى. لم ينشر.
23: الأمثال فى القرآن الكريم: لم ينشر.
24 ـ الحج بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر
25 ـ الزكاة بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر.
26 ـ الصيام بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر.
27 ـ الطهارة بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر.
28 ـ النظرية الاقتصادية فى القرآن الكريم. لم ينشر.
29 ـ الجانب الاجتماعى فى القرآن الكريم. لم ينشر
30 ـ معجزة اختيار اللفظ فى القرآن الكريم. لم ينشر.
31 ـ الشفاعة بين القرآن و الدين السنى. لم ينشر
31 ـ الجن والملائكة فى القرآن الكريم. لم ينشر.
32 ـ أسماء الله الحسنى فى القرآن الكريم. لم ينشر.
33 ـ قانون الاهلاك بين القرآن والواقع التاريخى. لم ينشر
34 ـ الجانب الأخلاقى فى القرآن الكريم. لم ينشر.
35 ـ التصوف و الأمثال الشعبية. لم ينشر.
36 ـ وعظ السلاطين: فقه المعارضة للاستبداد الشرقى. لم ينشر.
37 ـ الأسراء والمعراج: بين خرافات التراث وحقائق القرآن الكريم. لم ينشر.
38 ـ علم النفس فى القرآن الكريم. لم ينشر.
39 ـ الزمن فى القرآن الكريم. لم ينشر.
40 ـ القضاء و القدر بين القرآن و وفكر المسلمين. لم ينشر.
41 ـ فلسفة الحياة فى القرآن الكريم. لم ينشر.
42 ـ أحاديث أبى هريرة فى البخارى. لم ينشر.
43 ـ منهج البخارى فى تدوين أحاديثه. لم ينشر.
44 ـ نقد علم الجرح و التعديل فى الحديث. لم ينشر
45 ـ قراءة نقدية لكتاب ( أحكام النساء ) لابن حنبل. لم ينشر
46 ـ قراءة نقدية لكتاب ( أحكام النساء ) لابن الجوزى. لم ينشر
47: قراءة نقدية لكتاب ( مناقب أحمد بن حنبل ) لابن الجوزى. لم ينشر.
48 ـ عثمان بن عفان: رجل قتله عصره. لم ينشر.
49 ـ على بن أبى طالب: رجل رفضه عصره. لم ينشر.
50 ـ الدولة السعودية فى ضوء مقدمة ابن خلدون. لم ينشر.
51 ـ التعددية فى رؤية قرآنية. لم ينشر.
52 ـ السنة القولية ( لفظ قل فى القرآن ) لم ينشر.
53 ـ مشاهد القيامة فى القرآن. لم ينشر
54 ـ حقائق يوم القيامة بين القرآن والعلم الحديث. لم ينشر.
55 ـ علامات الساعة بين القرآن وخرافات الأحاديث. لم ينشر.
56 ـ الوصايا العشر بين القرآن و العهد القديم. لم ينشر.
57 ـ تأملات فى سورة يوسف. لم ينشر.
58 ـ الطعام فى الفكر الصوفى. لم ينشر.
59 ـ أمر الله ـ قضاء الله. فى رؤية قرآنية. لم ينشر.
60 ـ عصمة الأنبياء بالوحى. تم نشره ضمن كتاب ( الأنبياء فى القرآن ).
61 ـ أسطورة التصوف المعتدل. لم ينشر.
62 ـ الاسلام والانسان فى سورة العصر. لم ينشر.
القائمة الثانية: أبحاث وكتب حوالى مئتى صفحة: يتم نشرها فصولا:
1 ـ شخصية مصر بعد الفتح الاسلامى:
كان مقررا على طلبة قسم التاريخ فى جامعة الأزهر عام 1984 ـ ويثبت وحدة التدين الأرضى فى مصر وقيامه على أسس فرعونية منذ العصر القبطى الى الاسلامى. وسيعاد نشره فى الصورة الأولى فى عهد الانترنت.
2 ـ غارات المغول والصليبيين: كان مقررا على قسم التاريخ فى الأزهر عام 1985، ضمن الكتب الخمس التى خرجت بسببها من الأزهر.
3 ـ أثر التصوف الاجتماعى فى مصرالمملوكية:
لم ينشر.يتناول التأثير الصوفى على المجتمع المصرى فى العصر المملوكى فى العادات و القيم و التركيب الاجتماعى..الخ..
4 ـ أثر التصوف الأدبى فى مصر المملوكية: لم ينشر.
يتناول أثره فى الشعروالنثر والقصة.
5 ـ أعلام التصوف يهاجمون التصوف: لم ينشر.
6 ـ قراءة فى كتب الرحلات..كمصدر للتاريخ. لم ينشر.
7 ـ العشق الصوفى. لم ينشر.
8 ـ ابراهيم الدسوقى.الولى الصوفى المصرى. لم ينشر
9 ـ حكم التدخين بين القرآن و الوهابية. لم ينشر.
10 ـ الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر. دراسة أصولية تاريخية. لم ينشر
11 ـ الرق و الاسترقاق بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر.
12 ـ دراسات فى الحركة الفكرية للحضارة العربية. كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985.
13 ـ حركات انفصالية فى تاريخ المسلمين. كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985 14 ـ الأنبياء فى القرآن الكريم. كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985
15 ـ أثر التصوف الفنى فى مصر المملوكية: لم ينشر.
يبحث أثرالتصوف فى الغناء والرقص والموسيقى و(البابات)فى الفن المسرحى، والفن المعمارى..
16 ـ ابو العباس المرسى.الولى الصوفى المشهور فى الاسكندرية. لم ينشر
17: ابو الحسن الشاذلى. لم ينشر.
18 ـ الآثار المسيحية فى التصوف المملوكى. لم ينشر.
19 ـ الاثار الفرعونية فى التصوف المملوكى. لم ينشر.
20 ـ أثر مدرسةالاسكندرية اللاهوتية المسيحية فى القرن الثالث الميلادى فى كتابى أبى حامد الغزالى ( الاحياء ) و ( مشكاة الأنوار)
القائمة الثالثة: كتب أكثر من ثلثمائة صفحة، يتم نشرها فصولا
1ـ السيد البدوي بين الحقيقة والخرافة. أول كتاب أنشره ـ كان ذلك سنة 1982. وهو يثبت أن الولى الصوفى المشهور بمصر ( أحمد البدوى ) كان عميلا شيعيا تستر بالتصوف لقلب نظام الحكم فى مصر لانشاء دولة شيعية محل الدولة الأيوبية ثم المملوكية.
2 ـ المجتمع المصرى فى ظل تطبيق الشريعة المملوكية في عصر السلطان قايتباي ( 873ـ 800 ) لم ينشر. ويحلل تفاصيل الحياة اليومية للمصريين من المماليك والعوام والفقهاء والنساء.
3 ـ البحث في مصادر التاريخ الديني . كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984. ويحلل فى دراسة عملية منهجية البحث التاريخ من خلال المصادر الدينية كالقرآن و كتب الحديث و المناقب و الرحلات ووثائق الوقف على دور العبادة..الخ..
4 ـ التصوف وأثره السياسي فى الدولة المملوكية.
لم ينشر.ويتناول اثر الصوفية فى إقامة و توطيد الدولة المملوكية، وأثرهم فى انهيارها من الداخل و الخارج، وكيف أسهم النفوذ الصوفى فى اضطهاد الفقهاء مثل ابن تيمية ومدرسته.
5 ـ الفقه الوعظى بين الفقهاء و الصوفية. لم ينشر.
القائمة الرابعة: كتب ضخمة تقع فى أجزاء، يتم نشرها فصولا:
1ـ مشروع اصلاح التعليم فى مصر.
كان قد تبناه مركز ابن خلدون فى اواخر التسعينيات، وقمت بتأليف كتابين فيه، أحدهما عن مقترحات لمادة التربية الدينية تحل محل نفس المادة فى التعليم الابتدائى و الاعدادى و الثانوى ـ مع كتاب آخر لتصحيح عقلية المعلم بعنوان ( دليل المعلم ) وإثبات عقم منهج وتفصيلات مادة التربية الدينية المقررة فعلا فى التعليم المصرى ـ ومناقضتها للاسلام و الوطنية المصرية. وقد ثارت حملة صحفية هائلة على كتاباتى و على المشروع، وقمنا بالرد عليها. وسننشر الكتابين والرد علي الهجوم علينا ليكون هو الجزء الثالث فى نشر هذا الكتاب ذى الأجزاء الثلاث.
2 ـ كتاب ( التصوف و الحياة الدينية فى مصر المملوكية )
ويقع فى ثلاثة أجزاء: الأول عن العقائد و الثانى عن العبادات و الثالث عن الأخلاق و السلوك. وقد نشرته المحروسة فى طبعة محدودة سنة 2004، ثم قيل بأنه صودر. وسيعاد نشره فى الموقع، وهو جزء من المحذوف من رسالة الدكتوراة فى أواخر السبعينيات.
3 ـ تشريعات المرأة بين القرآن الكريم والفقه السنى.
فى ثلاثة أجزاء.لم ينشر، وان كانت بعض صفحات منه قد تم نشرها مثل مقال ( تشريع الطلاق بين القرآن و الفقه السنى ) وبحث ( حق المرأة فى رئاسة الدولة الاسلامية )
4 ـ مقدمة ابن خلدون: دراسة تحليلية أصولية تاريخية:
تقع فى مجلد واحد من ثلاثة أجزاء. نشرها مركز ابن خلدون عام 1998.
5 ـ المعارضة السعودية فى القرن العشرين:
لم ينشر، ويقع خمسة أجزاء. يتناول بالتحليل الأصولى و التاريخى المعارضة الوهابية التى تزايد على الدولة السعودية الوهابية، منذ الاخوان فى عهد عبد العزيز الى الحركة الراهنة التى انجبت اسامة بن لادن. وقد تم نشر بعض فصول الكتاب على الانترنت فى موقع أهل القرآن وغيره مما يخص معارضة ناصر السعيد، و نشأة الاخوان المسلمين فى مصر بيد السعوديين.
6 ـ الاسلام وتاريخ الأديان الأرضية للمسلمين: 6 أجزاء. من عصر النبوة الى الدولة العثمانية. لم ينشر.
7 ـ شخصيات بين سطور التاريخ: لم ينشر.
6 أجزاء، يتناول الشخصيات الهامشية ونصف المعروفةوالمجهولة بين سطور التاريخ من عصر الصحابة الى العصر العثمانى.
8 ـ خفايا التاريخ: 4 أجزاء: لم ينشر.
عن الأحداث التاريخية المجهولة و ملامح من الحضارة الاسلامية من العصر الأموى الى العصر المملوكى,
القائمة الخامسة: تحليل كتب التراث. كلها لم تنشر بعد. ومنها:
1ـ طبقات الشرنوبي.
2 ـ لطائف المنن للشعرانى
3 ـ مشكاة الأنوار للغزالى.
4 ـ الرسالة القشيرية.
5 ـ الطبقات الكبرى للشعرانى: جزءان.
6 ـ لطائف المنن لابن عطاء السكندرى.
7 ـ الجوهرة للدسوقى.
8 ـ مقدمة صحيح مسلم.
9 ـ الرسالة للشافعى
10 ـ الانسان الكامل لعبد الكريم الجيلى.
11 ـ لبس الخرقة. للشعرانى.
12 ـ النجم الساعى فى مناقب القطب الرفاعى للعيدروس.
وعشرات غيرها من المصادر الصوفية و السنية..
هذا هو رحيق العمر.. أقدمه على موقع أهل القرآن.. مجانا..
والله تعالى المستعان.
التعليقات