حدث فى الأسبوع الماضى حدثان تصادميان على قدر كبير من الأهمية الحدث الأول حدث على الحدود السويسرية الفرنسية فى نفق دائرى على عمق 100 متر فى باطن الأرض وعلى مدار محيط النفق وقدره 27 كيلومتر، وهذا النفق يعتبر أضخم معمل فى العالم وتكلف إنشاؤه تسعة بلايين دولار على مدى ثلاثة عشر عاما، وقامت بإنشائه المؤسسة الأوروبية للأبحاث الذرية، وهدف التجربة والتى تمت بنجاح يوم 10 سبتمبر 2008 (يوم واحد قبل الذكرى السابعة للجريمة التصادمية فى نيويورك عندما إصطدمت طائرات يقودها الإرهابيون بمركز التجارة العالمى مما نتج عنه مصرع الآلاف). والتجربة الأوروبية ببساطة هو محاولة تحقيق تصادم بين أحد أجزاء الذرة (البروتون) مع بروتون آخر فى تصادم عكسى بسرعة تقترب من سرعة الضوء، وتسجيل ومتابعة هذا التصادم وتحليل نتائجه لمحاولة الوصول إلى ما حدث فى بداية خلق الكون حسب نظرية الإنفجار الكبير، لأن العلماء يعتقدون أنه قد حدث تصادم هائل بعد بداية الإنفجاء الكبير ومنه بدأ خلق كل المواد الموجودة فى الكون اليوم. وأنصحك بمحاولة فهم التجربة الرائعة بالضغط على الروابط أسفله.

إذا لم تفهم أو إستعصى عليك الفهم فأنصحك بالضغط على موقع الإذاعة البريطانية لتشاهد فيلمي فيديو لشرح التجربة.
اضغط هنا 3
اضغط هنا 4
أما إذا كان ما عندكش فكرة عن الفاصوليا، وعلشان مايبقاش شكلك وحش أمام أطفالك إذا سألوك عن التجربة
الأوروبية، فقد قامت المؤسسة الأوروبية للأبحاث الذرية بعمل كتاب صغير على الإنترنت للأطفال (إللى فى سن حضرتك) بشرح مبسط للتجربة، فعليك الإطلاع عليه فى الرابط التالى.
اضغط هنا 5
hellip;..
أما إذا لم تفهم أى من الروابط السابقة على الإطلاق، فيبدو أن حالتك ميئوس منها، ولا بد لك أن تطلع على التصادم الكبير للشيخ اللحيدان مع الفضاء التليفزيونى على هذا الرابط، ورمضان كريم وكل تصادم وأنتم بخير